قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 24 ديسمبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

رسالة الأمة

لعنصر يتبرآ من فضائح وزرائه ويمل وزير الشباب والرياضة المسؤولية الاخلاقية في فضيحة المجمع الرياضي

ففي تطور لافت، حمل الأمين العام للحركة الشعبية امحند العنصر وزير الشباب والرياضة محمد أوزين المسؤولية السياسية عن “فضيحة’ مركب الأمير مولاي عبد الله، وقال إن هذه المسؤولية “ثابتة ومؤكدة’. العنصر أضاف أن الحكومة تتحمل بكاملها هذه “المسؤولية السياسية’ باعتبار أن أوزين وزيرا فيها.

اكتشاف جديد للغاز الطبيعي بالمغرب

حيث كشفت شركة إيرلندية، أول أمس عن وجود كميات جديدة من الغاز الطبيعي في حوض سبو وذلك في إعلان جديد للشركة بعد الاكتشافات التي أعلنت عنها في الصيف الماضي، واصفة الغاز المكتشف بأنه يتميز بجودة عالية.

التجديد

للمرة الخامسة.. المغرب يرفض التصويت على إلغاء عقوبة الإعدام

فقد امتنع المغرب عن التصويت على قرار أممي في ذات الشأن. ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد أكد بمجلس النواب أنه “لا يوجد في الأدبيات الدولية ما يوجب إلغاء عقوبة الإعدام، إلا ما يخص البروتوكول الاختياري الملحق بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، وهو غير ملزم للدول’.

حزب الاتحاد الاشتراكي يتجه نحو الانشقاق

الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، قرر توقيف كل من أحمد رضا الشامي وأحمد دومو، القياديين في تيار الانفتاح و الديمقراطية، بسبب دورهما في “تنشيط المسار الانشقاقي’ وتوجيههما اتهامات ضد قيادة الحزب ب’الفساد’، كما ورد في بلاغ صدر أمس عن المكتب السياسي للحزب.

الاتحاد

المغرب البلد الوحيد الذي لا يتوفر على قانون الساحل

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أكد أن مشروع القانون المرتبط بالساحل جاء لاستباق تدهور السواحل والحفاظ على توازن الأنظمة الإيكولوجية الشاطئية وضمان تنمية مستدامة للساحل الوطني. مضيفا أن المغرب يعد البلد الوحيد في حوض المتوسط الذي لا يتوفر على قانون خاص بالساحل، وبالتالي فإن هناك ضرورة استعجالية لاعتماد المغرب لقانون في هذا المجال.

لمالية العمومية: غياب الحلول العملية.

السلطات العمومية لا تمتلك، على ما يبدو، حلولا لتجاوز وضع العجز البنيوي الذي لا يرتبط بتخفيض الدعم فحسب. والحل المنطقي والناجع، على المدى الطويل، يكمن في خلق الثروات من خلال تطوير القطاع الخاص وإرساء سياسة جبائية ترتكز على توسيع الوعاء الضريبي بشكل عادل.

البيان

لدعوة لجعل النصوص القانونية المؤطرة للانتخابات المقبلة تتسم بأقصى درجات الجودة الممكنة..

المكتب السياسي للحزب دعا كافة هيئات الحزب إلى الرفع من وتيرة التعبئة استعدادا للاستحقاقات السياسية والانتخابية المقبلة وطالب بضرورة تكثيف الحملات التواصلية للمشاركة الواسعة في المراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة.

لمراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية بدأت أول أمس الاثنين والتعبئة على قدم وساق في وزارة الداخلية من أجل إقناع المواطنين، الذي يبلغون السن القانوني للتصويت، بهدف التسجيل في اللوائح الانتخابية

الأحداث المغربية

لحكومة المغربية، امتنعت، السبت الماضي عن التصويت، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، للمرة الخامسة، على قرار وقف عالمي لتنفيذ عقوبة الإعدام والائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام يعتبر أن “هذا الإصرار والتشبث بالموقف السلبي يعتبر في عمقه تحديا للدستور ولفلسفة المادة العشرين منه وسوء فهم كبير للمعاني القانونية والأخلاقية للحق في الحياة’.

محمد أوزين، وزير الشباب و الرياضة، رفض، في أول خروج إعلامي له، التعليق على قرار توقيفه عن مهامه المرتبطة بكأس العالم للأندية. واكتفى، في اتصال هاتفي أجرته معه الجريدة، بالقول إنه ينتظر نتائج التحقيق، كباقي المغاربة. وأضاف “صمتي فسر كهروب أو ضعف، ولكنه كان صمتا لدواع أخلاقية تتعلق بالامتناع عن الكلام قبل الانتهاء من التحقيق’.

أخبار اليوم المغربية

لتقرير السنوي حول العنف ضد النساء، الذي أعلن عنه مرصد “عيون نسائية’ خلال ندوة صحافية أمس بالدار البيضاء، أفاد بأن 53 في المئة من النساء اللواتي تعرضن للعنف، وسجلن شكاويهن لدى مراكز الاستماع التابعة للمرصد، هن متزوجات. المرصد أحصى 40 ألف حالة عنف في تقريره السنوي مورست ضد 4940 امرأة، بمعدل ثمانية أفعال عنف ضد كل امرأة.

الصباح

دراسة حديثة تفيد باستمرار تزويج القاصرات دون السن القانوني.. في سنة 2013 سجل عدد زيجات القاصرات ما مجموعه 35 ألف و152 عقد زواج، وفق الدراسة التي أنجزت بشراكة بين (اليونسيف) والمجلس الوطني لحقوق الإنسان وجمعية أمان.

حتقان داخل الصندوق المغربي للتقاعد.. دورة عادية للمجلس تنعقد غدا الخميس، بحضور وزير الاقتصاد والمالية وباقي الأعضاء وفي غياب رئيس الحكومة، في وقت حاسم من زمن الإصلاح الذي تعتزم الحكومة تنزيله وحسن المرضي، عضو المجلس الإداري للصندوق، يؤكد أن رئيس الحكومة بإصراره على عدم الحضور لدورة المجلس للمرة السادسة يبعث رسائل واضحة مفادها “تخليه عن الصندوق المغربي للتقاعد واستهتاره بملفات المنخرطين، ويعكس أيضا غياب رغبة حقيقية في الإصلاح’.

المساء

مفاجأة.. الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر يحمل رئيس الحكومة المسؤولية السياسية في فضيحة ملعب الرباط حيث قال، خلال استضافته في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه عندما تقع أخطاء في الحكومات فالمسؤولية السياسية لا تنحصر في الوزير، بل تتحملها الحكومة ورئيسها أيضا.

الحركة

محند العنصر ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء: حزب الحركة الشعبية ينتظر نتائج اللجنة المكلفة بالتحقيق في ما عرف ب’اختلالات ملعب الأمير مولاي عبد الله’، وعلى ضوئها سيتخذ موقفه مضيفا أن “قرار جلالة الملك كان صائبا وجاء في الوقت المناسب’. الأمين العام للحركة الشعبية قال “لم أبتز رئيس الحكومة، فليس من شيم الحركة الشعبية ذلك، والمسؤولية سياسية ولن نتخلى عن مناضلينا حتى يثبت سوء النية أو الخطأ المتعمد’.

لوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي تؤكد أن القانون المحين للقانون 0312 المتعلق بدراسات التأثير على البيئة سيشكل ضمانة للتنمية المستدامة للمغرب، مضيفة أن مراجعة هذا القانون، الذي يعد “طفرة إيكولوجية’، ستمكن من تحقيق التنمية المنشودة بالمغرب دون الإضرار بالبيئة والاقتصاد على حد سواء.

المنعطف

بعدما كان من المقرر مثول محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، أمام البرلمان أمس الثلاثاء، تقرر إعفاؤه من ذلك بطلب من الحكومة، إلى أن ينتهي التحقيق في “فضيحة’ ملعب الأمير مولاي عبد الله. فرق الأغلبية والمعارضة بررت هذا القرار بأنه من “غير المعقول أن تتم مساءلة الوزير قبل صدور نتائج التحقيق، لما في ذلك من تأثير على سير الأبحاث والتحقيقات’.

بلاغ لوزارة الداخلية أفاد بأنه “في إطار المجهودات المتواصلة التي تبذلها الأجهزة الأمنية لدرء الخطر الإرهابي، تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط بمدينة طنجة، يتبنى أعضاؤها توجهات متطرفة، ويقومون بتنفيذ اعتداءات ضد المواطنين’.

العلم

لائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام انتقد، في بلاغ، امتناع الحكومة عن التصويت أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة للمرة الخامسة، يوم السبت الماضي، على قرار وقف عالمي لتنفيذ عقوبة الإعدام، مضيفا أن الحكومة عللت هذا القرار بمبررات هشة وغير مقنعة وغير واضحة.

لكاتب العام السابق لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، عبد الله البقالي، قال، في حديث للجريدة، إن المؤتمر الوطني الثاني عشر للمنظمة، الذي ينعقد خلال الفترة الممتدة بين 26 و28 دجنبر الحالي، يعد حدثا وطنيا وليس حدثا حزبيا استقلاليا فقط. كما اعتبر أن شريحة الشباب غير مدرجة نهائيا في الاهتمامات الحكومية الحالية.

العاصمة بوست

برلمانيون يضغطون على الحكومة.. حيث قالت مصادر مطلعة إن رؤساء فرق التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية بمجلس النواب تقدموا ب 30 توصية لأمنائهم العامين تخص تعديل القوانين التنظيمية المتعلقة بالجهوية والجماعات ومجالس الأقاليم والعمالات لتدارسها في اجتماع الأغلبية الذي يرجح انعقاده خلال الأسبوع الجاري. المصدر ذاته أوضح أن التوصيات تهدف إلى التخفيف من هيمنة ولاة وعمال الداخلية على اختصاصات الجماعات الترابية، وتضمنت تعديلات اشتراط الحصول على شهادة الباكالوريا لشغل منصب رؤساء الجماعات.

لوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، تؤكد ضرورة تحيين القانون المتعلق بدراسات التأثير على البيئة مؤكدة، في كلمة افتتاح ورشة وطنية أمس الثلاثاء بالرباط، أن مراجعة هذا القانون ستمكن من تحقيق التنمية المنشودة بالمغرب دون الإضرار بالبيئة والاقتصاد على حد سواء.

ليكونوميست

نقل المسافرين: مهلة بوليف الأخيرة للمهنيين. ففي الوقت الذي كان من المفترض أن يوقع المهنيون على العقدالبرنامج مع الحكومة الخميس الماضي، قرروا مقاطعة هذا الموعد واضعين بذلك الوزير أمام الأمر الواقع. وتتجلى نقط الخلاف بين الطرفين في أحد المستجدات الهامة للإصلاح، ويتعلق الأمر بفتح خطوط جديدة بناء على طلب عروض. المهنيون يتخوفون من فتح خطوط جديدة لفائدة الشركات الأجنبية، التي تتوفر على أسطول كبير مقارنة بالمقاولات المحلية

Comments are closed.