مسؤول أوروبي: سيناريو خروج اليونان من منطقة اليورو لا يزال قائماً

المشرف
المشرف

قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية، المسؤول عن اليورو، والحوار الاجتماعي، “فالديس دومبروفسكيس’، إنه “في حال لم يُعزز البرنامج الذي ستُعلنه أثنينا حول ديونها، الثقة مجددا، فإن سيناريو خروجها من منطقة اليورو سيبقى قائماً’.

جاء ذلك، في تصريح صحفي للمسؤول الأوروبي، اليوم الثلاثاء، قُبيل اجتماع مجموعة اليورو، أشار فيه إلى أن اليونان تعيش وضعاً صعباً.

وأضاف “دومبروفسكيس’ :’ننتظر من اليونان استراتيجية موثوقة وواضحة، وإن الكثير من الأمور مرتبطة ببرنامج الإصلاح، التي ستقدمها أثينا اليوم، وينبغي أن تكون حزمة شاملة، وتبعث على الثقة’.

ونوّه “دومبروفسكيس’ إلى أنهم لا يهدفون إلى إخراح اليونان من منطقة اليورو، بل يحاولون التوصل إلى حل.

من جهته أفاد رئيس مجموعة اليورو، ووزير المالية الهولندي ’ يرون دايسيلبلوم’، أن نتيجة الاستفتاء بـ’لا’، هو بمثابة رفض المقترحات السابقة، مؤكداً أن وضع اليونان سيكون صعباً، ويعتمد على موثوقية مقترح أثينا الجديد.

وبيًن دايسيلبلوم، أنهم مستعدون لعمل كل شيء، من أجل تعزيز مجموعة اليورو، وأنه لن يكون هناك نتيجة، تلحق الضرر بمصداقية منطقة اليورو، مشيراً إلى أنهم سيتخذون الخطوات اللازمة، عقب الاستماع لمقترحات وزير المالية اليوناني الجديد.

جدير بالذكر أن اليونان، أعلنت أن 61.31% صوتوا بـ “لا’ في استفتاء، الأحد الماضي، حول الشروط التي وضعها الدائنون الدوليون، مقابل 38.69% صوتوا بـ’نعم’، بحسب بيان لوزارة الداخلية.

Comments are closed.