مسيرات معارضي النظام في مصر تهتف لـ”الأقصى”

المشرف
المشرف

خرجت مسيرات معارضة، اليوم الجمعة، في القاهرة وعدة مدن مصرية، لدعم المسجد الأقصي في مواجهات الاعتداءات الإسرائيلية، فيما خلت ساحة مسجد الأزهر بوسط القاهرة، ومحيط السفارة الإسرائيلية جنوبي العاصمة من مظاهرات تم الدعوة لها، بحسب مراسلي الأناضول.

وكان “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب’، دعا إلى أسبوع تظاهرات داعم للمسجد الأقصى، في مواجهات الاعتداءات الإسرائيلية.

ففي القاهرة، خرجت مسيرة مناهضة للسلطات المصرية، من أمام مسجد المغفرة بالمعادي جنوبي العاصمة، منددين بالاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، فيما لم يشهد محيط السفارة الإسرائيلية بالمعادي، أو محيط الأزهر أية تواجد للمتظاهرين باسثناء التواجد الأمني.

وفي الجيزة غربي العاصمة، انطلقت مظاهرات معارضة في مناطق المهندسين، والهرم، والطالبية، والصف، مطالبة بغلق السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، فيما حرق متظاهرون غاضبون العلم الإسرائيلي في مدينة 6 أكتوبر (غرب القاهرة).

وفي الإسكندرية شمالي مصر، خرجت نحو أكثر من 10 مسيرات معارضة ترفع لافتات، وشارات رابعة العدوية، وصورًا لمحمد مرسي.

وبحسب مراسلي الأناضول، خرجت فعاليات مناهضة للاعتداءات الإسرائيلية تجاه المسجد الأقصي في المنيا (وسط مصر)، والمنوفية، والبحيرة، والشرقية (شمال)، وبني سويف (جنوب).

وفي الغربية (شمال)، ألقت السلطات الأمنية القبض على 8 معارضين خرجوا في مظاهرات منددة بما يحدث في المسجد الأقصي مرددين هتافات ضد السلطات المصرية.

وبحسب بيان أمني، اطلع عليه مراسل الأناضول، تلقى اللواء نبيل عبد الفتاح، مدير أمن الغربية، إخطارًا يفيد القبض على 8 أشخاص، “بتهمة التظاهر بدون تصريح، والتحريض على أعمال شغب وعنف، والتحريض على الجيش والشرطة وذلك فى مسيرات تمكنت القوات من تفريقها، وتم إخطار النيابة بالتحقيق’.

وفي السويس (شمال شرق)، قامت قوات الأمن بمنع المتظاهرين من تنظيم وقفة لنصرة القدس، أمام أحد المساجد بالمحافظة،  وكثفت تواجدها الأمني، حسب مراسل الأناضول.

وفي السياق نفسه، دعا الأزهر في بيان له، إلى “اجتماع عاجل لكل من منظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية من أجل اتخاذ إجراءات صارمة تجاه الكيان الصهيوني تتناسب مع فداحة الحدث’.

وفى سياق متصل، طالب سامح شكري، وزير الخارجية المصري، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند “الجانب البريطاني والمجتمع الدولي، بالتدخل الفوري لوقف تلك الاعتداءات’، مؤكدًا أهمية حماية المقدسات الإسلامية في فلسطين، واحترام القانون الدولي، والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

Comments are closed.