مصادر: المرزوقي سيعلن السبت ترشحه رسميا لانتخابات الرئاسة التونسية

يغلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية رسمياً الاثنين المقبل

المشرف
المشرف
محمد المنصف المرزوقي
محمد المنصف المرزوقي

قالت مصادر سياسية مطلعة، اليوم الجمعة، إن الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي والرئيس الشرفي لحزب حزب “المؤتمر من أجل الجمهورية’ سيتقدم خلال اليومين المقبلين رسمياً بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية.

وأضافت المصادر لوكالة “الأناضول’، مفضلة عدم الكشف عن هويتها، أنه من المنتظر الإعلان رسميا عن ترشح المرزوقي للانتخابات الرئاسية في مؤتمر صحفي يعقده بالعاصمة تونس يوم غد السبت عدنان منصر، الناطق الرسمي السابق باسم رئاسة الجمهورية، والذي تحدثت تقارير إعلامية عن أنه سيضطلع بمهمة إدارة الحملة الانتخابية للمرزوقي.

ومن المقرر أن يغلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية الاثنين المقبل.

وأعلن حزب “المؤتمر من أجل الجمهورية’ (يسار) في أغسطس/ آب الماضي ترشيح رئيسه الشرفي محمد المنصف المرزوقي للانتخابات الرئاسية القادمة.

وفي سياق متصل، أعلن حزب البناء الوطني (وسط/ يملك 4 نواب في المجلس الوطني التأسيسي) تزكية ترشيح المرزوقي للانتخابات الرئاسية القادمة والعمل على دعمه سياسيا وشعبيا، وذلك في بيان صادر عنه، اليوم، ووصل مراسل وكالة “الأناضول’ نسخة منه.

ومنذ فتح الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أبواب الترشح للرئاسية في 8 سبتمبر/ أيلول الجاري وحتى ظهر اليوم، تقدم للترشح 12 شخصا هم:  عبد الرؤوف العيادي / أمين عام حركة وفاء (وسط)، نور الدين حشاد / السفير السابق ونجل النقابي فرحات حشاد، محمد الهاشمي الحامدي/ رئيس حزب تيار المحبة (وسط)، العربي نصرة/ رئيس حزب صوت الشعب (ليبرالي)، الباجي قايد السبسي/ رئيس حزب حركة نداء تونس (ليبرالي)، الحبيب الزمالي/ قاض، صافي سعيد/ كاتب صحفي، أحمد نجيب الشابي/ رئيس الهيئة السياسية للحزب الجمهوري (الحزب الديمقراطي التقدمي سابقا / يسار)، مصطفى كمال النابلي/ أحد وزراء التخطيط والتنمية الجهوية في الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي، حمة الهمامي/ القيادي بالجبهة الشعبية والناطق باسمها (يسار)، سليم الرياحي/  رئيس الحزب الوطني الحر (ليبيرالي)، مصطفى بن جعفر/ رئيس المجلس الوطني التأسيسي.

 

وتتم تزكية المترشّح للانتخابات الرئاسية من عشرة نواب من مجلس نواب الشعب (المجلس التأسيسي حاليا)، أو من أربعين من رؤساء مجالس الجماعات المحلية المنتخبة أو من عشرة آلاف من الناخبين الموزعين على الأقل على عشرة دوائر انتخابية على أن لا يقلّ عددهم عن خمسمائة ناخب بكل دائرة منها.

وتستعد تونس لإجراء انتخابات تشريعية يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، تليها الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني، وهي أول انتخابات رئاسية بنظام الاقتراع المباشر تشهدها البلاد منذ الإطاحة بحكم بن علي عام 2011، حيث انتخب الرئيس الحالي المنصف المرزوقي عبر أعضاء المجلس التأسيسي في شهر ديسمبر/كانون الأول 2011.

Comments are closed.