مصرع شخص وإصابة 4 في انهيار جزئي لبناية بحي القصبة العتيق بالجزائر

وأدرجت يونسكو قصبة الجزائر على لائحة التراث العالمي للبشرية منذ 1992

المشرف
المشرف
مصرع شخص وإصابة 4 في انهيار جزئي لبناية بحي القصبة العتيق بالجزائر
مصرع شخص وإصابة 4 في انهيار جزئي لبناية بحي القصبة العتيق بالجزائر

لقي شخص مصرعه وأصيب 4 آخرون، بجروح متفاوتة صبيحة اليوم الثلاثاء، في انهيار جزئي لبناية قديمة بحي القصبة العتيق، في العاصمة الجزائرية، حسب حصيلة رسمية.

وقال وزير الصحة الجزائري للصحفيين بمكان الحادث “للأسف سجلنا وفاة شخص وإصابة 4 مواطنين بجروح مختلفة نقلوا على إثرها إلى المستشفى في حادث انهيار جزئي لبناية قديمة بحي القصبة’.

وأوضحت مصادر من مصالح الدفاع المدني أن “مرقد باشا الواقع بحي بوزرينة تعرض لانهيار جزئي بإحدى غرفه بفعل تساقط كبير للأمطار خلال الساعات الماضية في وقت يخضع المرقد لعمليات ترميم منذ أشهر’.

ووفق شهود عيان، فإن الضحايا من المارة لأن المرقد كان فارغا؛ بسبب خضوعه لأشغال ترميم.

وأدرجت اليونسكو قصبة الجزائر التي يتواجد بها المرقد على لائحة التراث العالمي للبشرية منذ 1992، لـ’قيمتها الاستثنائية’، وكانت مدينة تعود للعهد العثماني وبنيت في القرن 16 وتضم قرابة الألف بيت أطلقت السلطات الجزائرية مخططا لترميمها منذ العام 2007، إلا أن عمليات الترميم لم تنته بعد.

وكشف عبد المجيد تبون وزير السكن والعمران الجزائري شهر يونيو/ حزيران الماضي عن تخصيص الحكومة لمبلغ مالي قدره 900 مليون دولار لإعادة الاعتبار للمدن القديمة والبنايات التاريخية، والمقدرة بنحو 100 ألف بناية موزعة عبر تسعة محافظات من البلاد.

وقال في تصريحات إعلامية إن الحكومة الجزائرية تستعد لإعادة الاعتبار للمدن التاريخية القديمة، على غرار تلك التي تم تشييدها خلال الحقبة الاستعمارية الفرنسية، ما بين 1830 و1954، وحتى تلك البنايات التي شيدت في أثناء الحكم العثماني للجزائر؛ أي منذ القرن الـ16 الميلادي.

Comments are closed.