مصر توقع اتفاقية مع ” اليونيدو” لتشجيع التصنيع المحلي لتكنولوجيا الطاقة الشمسية

لتطبيقها فى القطاعات كثيفة الإستهلاك للطاقة

المشرف
المشرف

وقعت مصر اتفاقية تعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو’، لتنفيذ مشروع الترويج لتكنولوجيات الطاقة الجديدة والمتجددة بتكلفة 6.5 مليون دولار ممولة من مرفق البيئة العالمى (GEF)، وفقا لبيان صدر اليوم الثلاثاء.

وقال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة المصري، في بيان صحفي اليوم وحصلت وكالة الأناضول علي نسخة منه، إن المشروع يهدف إلي تعميق التصنيع المحلي لتكنولوجيات الطاقه الشمسية في عمليات التسخين لتشجيع تطبيقها في القطاعات الصناعيه المختلفه وخاصة في بعض القطاعات كثيفة الإستهلاك للطاقة ومنها الصناعات الغذائية والصناعات الكيماوية.

وأضاف عبد النور عقب توقيع الإتفاقية، كما يهدف المشروع الي تشجيع ريادة الأعمال في مجال تصنيع نظم الطاقة الشمسية وتوفير العديد من فرص العمل المباشرة والغير مباشرة وتشجيع القطاع الخاص علي الإستثمار في هذا المجال فضلا عن تقليل الأثر البيئي لعمليات التسخين فى القطاع الصناعي.

ويواجه قطاع الطاقة الكهربائية في مصر مشكلات كبيرة جراء عدم تطويره خلال السنوات الماضية، ويحتاج من 12 إلى 13 مليار دولار خلال 5 سنوات لسد العجز الحالي، كما تحتاج مصر إلى إضافة 2500 ميجاوات سنويا لشبكة الكهرباء حتى 2035، وفقا لتصريحات الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي في وقت سابق.

Comments are closed.