مظاهرات بمدنٍ تركية احتجاجاً على أحكام الإعدام في مصر

المشرف
المشرف

شهدت العديد من الولايات التركية أمس الثلاثاء، مظاهرات رافضة لأحكام الإعدام التي أصدرها القضاء المصري بحق “محمد مرسي’ أول رئيس مدني منتخب في مصر، وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

وشملت المظاهرات ولايات إسطنبول وقونية وسامسون وسيواس وإزمير وبورصا وآيدن وأرضروم ومانيسا، حيث شاركت فيها العديد من منظمات وهيئات المجتمع المدني إلى جانب ناشطين حقوقيين وأفراد.

وندّد المتظاهرون بأحكام الإعدام، وصمت الدول الغربية حيالها، كما دع المتظاهرون المسلمين في جميع أنحاء العالم للتضرع إلى الله في شهر رمضان القادم من أجل عدم تنفيذ تلك الأحكام.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة، في وقت سابق أمس الثلاثاء، أحكامًا أولية، بإعدام 16 في القضية المعروفة إعلاميًا بـ’التخابر الكبرى’، بينهم 3 قياديين في جماعة الإخوان المسلمين، منهم “خيرت الشاطر’ نائب مرشد جماعة الإخوان، كما أصدرت حكمها بالسجن المؤبد (25 عامًا) على 17 متهمًا في القضية نفسها، في مقدمتهم الرئيس “مرسي’، ومرشد الجماعة “بديع’.

وحكمت ذات المحكمة بالإعدام بحق “مرسي’، في القضية المعروفة إعلاميا بـ’اقتحام السجون’، إلى جانب 5 آخرين حضوريًا، و94 غيابيًا، بينهم الداعية الإسلامي “يوسف القرضاوي’، ووزير الإعلام الأسبق “صلاح عبد المقصود’.

Comments are closed.