مظاهرة في لندن تنديداً بأحكام الإعدام في مصر

المشرف
المشرف

شهدت العاصمة البريطانية لندن، أمس الثلاثاء، مظاهرة للتنديد بأحكام الإعدام التي اصدرتها محكمة مصرية بحق “محمد مرسي’ أول رئيس مدني منتخب وأعضاء في جماعة الإخوان المسلمين.

وردَّد المتظاهرون شعارات مناهضة للرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي’،  من قبيل “مصرة حرة’، و’يسقط حكم العسكر’، و’مصر ستكون حرة’، و’ألا ترى ياكاميرون؟ السيسي اغتال الديمقراطية’، بحسب مراسل الأناضول.

كما رفع المتظاهرون أعلاما مصرية وأخرى ترمز لشعار رابعة، ولافتات حملت عبارات مؤيدة للرئيس “مرسي’، ورافضة لحكم الإعدام الصادر بحقه، وذلك من قبيل “نحن مع مرسي’، و’حكم بالإعدام على أول رئيس منتخب لمصر’

وفي تصريحات للأناضول، اعتبر المهندس المصري “أحمد’ – أحد المشاركين في المظاهرة -، ما يحدث في مصر بأنه “مصيبة’ قائلاً “لا يمكن قبول أحكام لمحاكمة غير مشروعة للرئيس محمد مرسي وأصدقائه’.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة، في وقت سابق أمس الثلاثاء، أحكامًا أولية، بإعدام 16 في القضية المعروفة إعلاميًا بـ’التخابر الكبرى’، بينهم 3 قياديين في جماعة الإخوان المسلمين، منهم “خيرت الشاطر’ نائب مرشد جماعة الإخوان، كما أصدرت حكمها بالسجن المؤبد (25 عامًا) على 17 متهمًا في القضية نفسها، في مقدمتهم الرئيس “مرسي’، ومرشد الجماعة “بديع’.

وحكمت ذات المحكمة بالإعدام بحق “مرسي’، في القضية المعروفة إعلاميا بـ’اقتحام السجون’، إلى جانب 5 آخرين حضوريًا، و94 غيابيًا، بينهم الداعية الإسلامي “يوسف القرضاوي’، ووزير الإعلام الأسبق “صلاح عبد المقصود’.

وأدت تلك الأحكام إلى سلسلة من الإدانات الرسمية والشعبية في مختلف أنحاء العالم، للتأكيد على رفض المحاكمات وما نتج عنها من أحكام وُصفت بالمسيسة.

Comments are closed.