مفوضية شؤون اللاجئين: عبور أكثر من 42 ألف مهاجر إلى اليونان في 2015

المشرف
المشرف

قالت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ميليسا فليمينغ، إن عدد المهاجرين غير الشرعيين العابرين إلى اليونان بحرا عبر تركيا ارتفع إلى ستة أضعاف ليصل إلى أكصر من 42 ألفا، خلال الأشهر الخمسة الأولى لعام 2015، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأفادت فليمينغ في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الجمعة في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية، أن عدد المهاجرين في هذه الأشهر وصل إلى أكثرمن 42 ألف مهاجر.

 وأشارت فليمينغ أيضا إلى أن “متوسط عدد المهاجرين أو اللاجئين الذين يصلون الجزر اليونانية يومياً، بلغ 600 شخص، مضيفة أن 60 بالمئة من المهاجرين هم سوريون، وأن الباقي هم أفغانيون وعراقيون وصوماليون وأريتريون’.

وفي نفس الإطار، ذكرت فليمينغ أن “أغلب اللاجئين وصلوا إلى الجزر اليونانية عبر البحر، وأن القسم الآخر منهم عبروا إلى اليونان من خلال تركيا عن طريق البر’.

وبحسب إحصائيات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فقد وصل نحو 90 ألف مهاجر أو لاجئ إلي إيطاليا واليونان، بعد عبورهم البحر الأبيض المتوسط، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي.

وتشهد سوريا حربا بين النظام والمعارضة منذ أكثر من 4 سنوات، فيما أسفر سيطرة تنظيم داعش على مناطق واسعة في سوريا والعراق إلى حصول اشتباكات مع القوات العراقية والسورية وفصائل المعارضة، مما أدى لموجة نزوح كبيرة من البلدين، فيما تعاني أفغانستان والصومال وأريتيريا من صراعات مختلفة.

Comments are closed.