مكتب التوعية والتثقيف الصحي الليبي ينظم برنامج عن مخاطر التدخين في بنغازي

المشرف
المشرف

أقام مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بإدارة الخدمات الصحية – بنغازي برنامجاً توعويا عن مخاطر التدخين ضمن برامج التوعية والتثقيف الصحي التي يقيمها مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بإدارة الخدمات الصحية – بنغازي بالتنسيق والتعاون مع دار رعاية الطفل بمقر دار رعاية الطفل ببنغازي .

وذكر المنسق الاعلامي لمجلس المرافق الصحية بنغازي هاني العريبي، أن البرنامج التوعوي أقيم يوم الخميس الماضي، واستهدف شباب دار الرعاية وبعض المشرفين والمشرفات بالدار.

وأضاف العريبي أن البرنامج تضمن محاضرة عن مخاطر التدخين ألقاها مدير مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف أحمد العوامي و تضمن حلقة نقاش وعرضا مرئيا وتم توزيع النشرات والملصقات التي تبين مخاطر التدخين على الحاضرين.

تجدر الإشارة إلى أن نتائج مسح عوامل اختطار الإصابة بالأمراض المزمنة الذي أجري في ليبيا عام 2009 م واستهدف البالغين بين أن إجمالي نسبة المدخنين البالغين الذكور بلغت 49.6 %، كما إن نتائج مسوحات استخدام التبغ بين الشباب التي أجريت خلال الأعوام 2003 و 2007 و 2010 كانت غير مرضية ، أوضحت المسوحات أن نسبة من يتعرضون لدخان التبغ من غير المدخنين مرتفعة جداً، ما ينذر بارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض التي يعتبر التدخين سببا أساسيا في الإصابة بها.

وتقول منظمة الصِحة العالمية أن وباء التبغِ العالمي يودي بحياة ما يقرب من ستةِ ملايين شخص سنوياً، منهم أكثر من ستُ مائةِ ألفِ شخصٍ من غير المدخنين الذين يموتون بسبب استنشاق الدخان بشكل غير مباشر.

Comments are closed.