نقابيون يطالبون الـONCF بضمان شروط سلامة عماله

المشرف
المشرف

وجه موظفون في المكتب الوطني للسكك الحديدية اتهامات ثقيلة لإدارة الـONCF تتعلق بضمان سلامة السككيين.
وحسب بلاغ للمكتب الجامعي للـجـامعة الوطـنـيـة لعمال السكك الحديدية، فإن “ملف ظروف العمل وعلاقته بالحوادث المهنية، أحد المواضيع التي أصبحت عنوانا لكثير من تساؤلات السككيين”، وذلك في ظل ما وصفه المصدر ذاته بـ”التفاوت الملحوظ في التعامل مع ظروف العمل من قطب إلى آخر، ومن مؤسسة إلى أخرى، ففي الوقت الذي نجد مجهودا لتحسينها في بعض أماكن العمل، نجد إهمالا كليا في مناطق أخرى”.
ودق النقابيون ناقوس الخطر في ما يتعلق بــ”الخصاص الكبير في الموارد البشرية”، و”تردي بعض المعدات التي لا تساعد على مزاولة المهام في ظروف جيدة وظروف السلامة اللازمة”، حسب ما أورد المصدر ذاته.
وسجل السككيون استياءهم من “طريقة تدبير الإدارة العامة للمكتب لملف منظومة الأجور”، مطالبين إياها بـ”التعجيل باتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة لإخراج المنظومة في شكلها الجديد والمتكامل”.
على صعيد آخر، لفت النقابيون الانتباه إلى ما أسموه بـ”الهجوم الكاسح للشركات داخل القطاع”، محذرين من “خطورة الطريقة العشوائية التي تدبر بها المناولة التي تمس مستقبل المهن السككية”، داعين إدارة الـONCF إلى “إزالة فتيل الاحتقان بفتح حوار جاد وحقيقي والوفاء بالالتزامات”، إلى جانب “تحسين ظروف العمل والسهر على أمن الشغيلة السككية من أجل أداء رسالتها “.

Comments are closed.