نواب إيرانيون يطالبون الخارجية بنشر نص الاتفاق النووي

ردًّا على نشر واشنطن نصًّا ملخصًّا حول الاتفاق

المشرف
المشرف

طلب نواب في البرلمان الإيراني، اليوم الاثنين، من وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، نشر نص الاتفاق النووي الخاص ببلدهم مع المجموعة الدولية، ردًّا على نشر الولايات المتحدة الأمريكية نصًّا ملخصًا حول تفاصيل الاتفاق.

وحسب خبر أوردته وكالة إرنا الرسمية للأنباء، فإن النائب عن مدينة مشهد، جواد كريمي، قال إن 212 نائبًا من أصل 290 وقعوا، حتى الآن، على طلب قدموه إلى وزارة الخارجية لنشر نص ملخص عن الاتفاق الخاص بإيران.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية نشرت، عقب توقيع الاتفاق بفترة قصيرة، نصًّا ملخصًا، يتضمن تفاصيل حول الاتفاق، إلا أن الإدارة الأمريكية تعرضت لانتقادات المسؤولين الإيرانيين بدعوى أنها تتناقض مع البيان، الذي تُلي في لوزان.

وفيما يقول الملخص الأمريكي إن العقوبات المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي ستعلق بشكل تدريجي في إطار الاتفاق، يقول الجانب الإيراني إنه بحسب الاتفاق الذي تم التوصل إليه فإن العقوبات ستُرفع تمامًا في اليوم الذي يدخل فيه الاتفاق حيز التطبيق.

وأعلن مسؤولون غربيون في 2 إبريل/ نيسان الجاري التوصل إلى اتفاق إطار مع إيران، يشمل رفع العقوبات عن طهران، مقابل تعليق عمل أكثر من ثلثي قدرات التخصيب الإيرانية الحالية، ومراقبتها 10 سنوات، ويمهد هذا الاتفاق لاتفاق نهائي قبل 30 يونيو/ حزيران المقبل، بين إيران ومجموعة (5+1) التي تضم الولايات المتحدة، وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا.

Comments are closed.