وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية : أزيد من 89 في المائة من المستفيدين من دروس محو الأمية إناث

المشرف
المشرف

كشفت حصيلة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برسم عام 2015، التي تم تقديمها في حفل ديني نظمته الوزارة، مساء الأربعاء، بمسرح محمد الخامس بالرباط، بمناسبة اليوم الوطني للمساجد عن إقبال كبير من طرف النساء على دروس محو الأمية بالمساجد مقارنة مع الرجال.

وأشارت الوزارة إلى أن 292.934 امرأة استفادت من دروس محو الأمية، منهم أزيد من 89 في المائة من الإناث.

وأوضحت الوزارة أن عدد مساجد المملكة يبلغ 50 ألف مسجد منها حوالي 21 مسجدا، تنهض بوظائف دينية توجيهية وتعليمية واجتماعية متعددة، مشيرة إلى احتضانها لـ560000 درسا خلال العام الماضي، علاوة على احتضان كراسي علمية تدرس فيها أصول الفقه، والعقيدة، والدين، والتفسير، والحديث، واللغة العربية.

وفي إطار العناية بالمساجد، رصدت الوزارة برسم سنة مليارين وخمسين مليون درهم، حيث تم تخصيص مليار وثلاثمائة وخمسة وثمانين مليون درهم لتسيير المساجد ورعاية شؤون القائمين عليها من خلال تحسين أوضاعهم المادية وتمتيعهم بالتغطية الصحية ومواصلة برنامج تكوين 150 إماما مرشدا، و100 مرشدة، وتأهيل الأئمة في إطار خطة ميثاق العلماء الذي يحتوي على لقاءين في الشهر يخصصان لتأهيل الأئمة.

وتم تخصيص 665 مليون درهم لتعزيز البنية التحتية للمنشآت الدينية، والاستجابة لحاجيات عدد كبير من السكان الحضريين والقرويين من الأماكن المخصصة لإقامة الشعائر الدينية.

 

Comments are closed.