وزير الخارجية الكندي يدعو روسيا للالتزام ببنود مينسك

المشرف
المشرف

دعا وزير الخارجية الكندي، روب نيكولسون، روسيا إلى الالتزام ببنود وتعهدات اتفاق مينسك، الذي وقعته مع أوكرانيا.

وأفاد نيكولسون في بيان أصدره، الجمعة، أن على روسيا وقف الانتهاكات التي تقوم بها في المناطق الشرقية لأوكرانيا، لافتا أن الشعب الأوكراني يواجه روسيا من أجل الحفاظ على الديمقراطية والاستقلال ووحدة أراضيه.

وأضاف الوزير الكندي، أن الشعب الأوكراني خرج إلى الشوارع وكافح نظام الاضطهاد والعنف للرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش، العام الماضي، وأنه دفع الكثير مقابل الحصول على حريته، وأنه سيدافع عنها باستمرار.

وأشار نيكولسون، أن كندا تدين بشدة الانتهاكات التي يقوم بها الانفصاليون الموالون لروسيا في المناطق الشرقية لأوكرانيا، وأنه يدعو موسكو للالتزام بالتعهدات التي قدمتها في اتفاق مينسك.

وكان وزراء خارجية دول أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا، اتفقوا على تطوير المقترحات الخاصة بمجموعة الاتصال، في إطار الاتفاقية التي تم التوقيع عليها في مينسك في ١٢ فبراير/ شباط الجاري، بين الحكومة الأوكرانية والانفصاليين، والتي تضمنت وقفا لإطلاق النار دخل حيز التنفيذ يوم الأحد الماضي، والاتفاق على تبادل كافة الأسرى، وانسحاب كافة القوات الأجنبية وأسلحتها من الأراضي الأوكرانية، ونزع أسلحة المجموعات المسلحة غير الشرعية، فيما تجري أوكرانيا تعديلات دستورية تسمح للمناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون بالتمتع بحكم لا مركزي قبل نهاية عام ٢٠١٥.

Comments are closed.