وزير السياحة المغربي : 11.8 مليار دولار إيرادات قطاع السياحة سنويا

المغرب يراهن على جذب 20 مليون سائح أجنبي بحلول عام 2020

المشرف
المشرف

كشف وزير السياحة المغربي لحسن الحداد، اليوم السبت بمدينة أغادير(جنوب) أن بلاده “تحقق رقم معاملات يفوق 117 مليار درهم( 11.8 مليار دولار) سنويا في قطاع السياحة بطاقة استيعابية تصل إلى 300 ألف سرير’.

جاء ذلك خلال مؤتمر حول “السياحة بمدينة أغادير’ تنظمه  وزارة السياحة المغربية، موضحا أن “معدل النمو السياحي في البلاد لا يتجاوز 10 %’.

ولفت إلى أن “المغرب يراهن على جذب 20 مليون سائح أجنبي بحلول عام 2020،’.

وانتقد الوزير المغربي “بطء الاستثمارات في قطاع السياحة بوجهة أغادير السياحية جنوب البلاد على الرغم من وجود مؤهلات طبيعية وإمكانيات كبيرة’، مما أدى إلى “توقف 12مشروعا استثماريا سياحيا بطاقة استيعابية بكلفة مالية تبلغ 27.5 مليون درهم( 2.8 مليار دولار)  “.

ودعا الوزير إلى “تحرير الاستثمارات السياحية والنجاعة في تدبير الاستثمار المحلي بالبحث عن حلول تشاركية لمواجهة الأزمة التي يشكو منها القطاع، خاصة في وجهة أغادير’.

وأشار الوزير إلى بعض المشاكل التي باتت تؤرق  الوجهات السياحية الأجمل في بلاده بسبب “تقادم المنتجات السياحية وتراجع جاذبيتها السياحية، بالإضافة إلى تقلص وانحسار الخطوط الجوية التي تربطها بكبريات العواصم العالمية، وضعف الاعتمادات المالية الخاصة بترويج وتسويق المنطقة دوليا’.

وبحسب المعطيات الاحصائية، التي قدمها الوزير المغربي، فإن “وجهة أغادير السياحية حققت  في عام 2014 ، نحو 5 ملايين ليلة مبيت بنسبة نمو بلغت 2 % مقارنة مع عام 2013، وهي الوجهة السياحية الثانية  بنسبة 26 %من سوق السياحة المغربي’.

Comments are closed.