وزير الصحة المغربي الحسين الوردي : 10 أدوية ضد السرطان توجد على اللائحة الأولية للتصنيع بالمغرب

المشرف
المشرف

كشف الحسين الوردي، وزير الصحة، أن الوزارة تتوفر على 10 أدوية مضادة للسرطان على اللائحة الأولية للتصنيع المحلي للأدوية بالمغرب، معتبرا أن هذه المبادرة الهدف منها تشجيع المصنعين الوطنيين نحو التصنيع الوطني للأدوية، وكذا تطوير وتنويع السياسة الدوائية بالمغرب.

وقال الوردي، في كلمة افتتاحية له للمناظرة الوطنية الأولى حول الدواء والمواد الصحية، إن الوزارة بصدد إصدار مرسوم جديد في الأسابيع المقبلة، المتعلق بتحديد أثمنة أكثر من 1000 مستلزم طبي مكلف والأكثر استعمالا في العلاجات الطبية.

كما أشار وزير الصحة إلى أن الحكومة تستعد إلى فتح الحوار الاجتماعي مع مهنيي وكافة الفرقاء والمتدخلين في القطاع، بدأ بالنقابات الصيادلة، مضيفا في ذات السياق “أننا مستعدون إلى إقناع الحكومة والقطاعات المعنية بضرورة إحداث “الوكالة الوطنية للدواء والمواد الصحية”، والتي اعتبرها الوزير الوصي على القطاع “سيكون لها دور فعال في تقنين القطاع”.

وتابع المتحدث أن الوزارة تطمح في أفق 2016 إلى إنشاء 12 هيئة جهوية جديدة للصيادلة والصيدليات، والحرص أيضا على إعادة هيكلة مجالس الهيئات الصيدلية، بغية دعم الهيئة الوطنية للصيادلة. كما أبرز الوردي في كلمته في هذه المناظرة، تعزيز مكانة المرصد الوطني للأدوية والمنتجات الصحية، مع الحرص على تجنب انقطاع المخزون.

Comments are closed.