05/03/2015 عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف المغربية الصادرة اليوم

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

مصادر إسبانية تنفي تصريحات الوزيرة بوعيدة بخصوص المباحثات بين البلدين حول الغازات السامة

نفت مصادر إسبانية ما جاءت به مباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة في وزارة الشؤون الخارجية المغربية، بخصوص وجود مباحثات بين المغرب وجارته الإسبانية في ما يتعلق بمشكل الغازات السامة التي استعملها الجيش الإسباني في حرب الريف.هذه التصريحات التي تناقلتها العديد من وسائل الإعلام. تضع الخارجية المغربية في قفص الاتهام بخصوص التصريحات التي تم الإدلاء بها أمام مجلس النواب المغربي في الدورة السابقة.

العاصمة بوست

تضاعف عدد الطلاب في تركيا..

فقد عرفت العلاقات المغربية التركية في الآونة الأخيرة “قفزات كبيرة’، وهو ما أدى إلى تضاعف عدد الطلاب المغاربة في الجامعات التركية. وفي سياق ذي صلة دشن كل من نائب رئيس الوزراء التركي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، والوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي، ورئيس جامعة محمد الخامس، مركز العمل الثقافي بجامعة محمد الخامس بالرباط.

وزارة الداخلية تنفي الترخيص لمؤسسة شيعية بطنجة

نفت السلطات المحلية بطنجة نفيا قاطعا الترخيص لما يسمى ب’الخط الرسالي الشيعي’ بممارسة أي نشاط له. وذكر بلاغ لولاية طنجة، أن بعض المنابر الإعلامية الوطنية تداولت، مؤخرا، خبرا مفاده أنه تم الترخيص لما يسمى ب’الخط الرسالي’ لممارسة نشاط الطباعة والنشر بمدينة طنجة، مؤكدا أنه “تنويرا للرأي العام الوطني والمحلي، فإن السلطات المحلية بطنجة تنفي نفيا قاطعا الترخيص لهذا الخط بممارسة أي نشاط له’.

التجديد

إدارة الجمارك تكشف عن حجم الحجوزات من البضائع والأموال المهربة في 2014

مجموع عائدات مديرية الضرائب قفز من 40 مليار درهم قبل عشر سنوات إلى أكثر من 85 مليار درهم حاليا، 80 مليار درهم منها تصب في الميزانية العامة للدولة، فيما تخصص الخمس مليارات درهم المتبقية لتمويل بعض الصناديق الخصوصية ومؤسسات مكلفة بتشجيع التصدير وفق ما قال المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة زهير الشرفي، خلال ندوة صحافية.

في بلاغ لوزارة العدل والحريات: حضور الرميد امتحانات المحامين ووضعه السؤال ينظمه القانون.

فقد فندت الوزارة محاولة إثارة الشبهات حول حضور وزير العدل والحريات في قاعة امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة بالدار البيضاء، ووضعه لسؤال كتابي في المادة المدنية. كما فندت مزاعم بوجود تسريبات في تلك الامتحانات. وأكد بلاغ للوزارة أن “وزير العدل هو الرئيس الفعلي للجنة المشرفة على الامتحان في مختلف المراكز الوطنية’، مؤكدا أن القرار المنظم للامتحان ينص على أنه يعهد إلى رئيس اللجنة بوضع الأسئلة المتعلقة بالاختبارات الكتابية.

رسالة الأمة

قيادات بالمعارضة ينتفضن ضد رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب

جاء هذا على خلفية تصريحات اعتبر فيها مسيرة “ائتلاف المساواة والديمقراطية’ المزمع تنظيمها الأحد المقبل بالرباط أنها “مسيرة بدون عنوان’ وأنها “تأتي في سياق التسخينات الانتخابية’. عضوة المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري، تقول إن “التهجم على المسيرة من قبل رئيس الفريق الأغلبي أمر غير مسؤول ولا يعدو أن يكون مجرد تشويش’ و رئيسة لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص بحزب الاستقلال، تقول إن “الموقف الذي عبر عنه بوانو يعني أن الحكومة ليست لها ملكة الاستماع إلى الشارع’.

المركزيات النقابية تجبر الحكومة على مناقشة تحسين الأجور في الوظيفة العمومية.. مصادر نقابية أفادت أن النقابات الثلاث استطاعت خلال الجولة الثالثة للحوار الاجتماعي، في إطار لجنة القطاع العام الذي انعقد أول أمس برئاسة وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أن تفرض مقترحاتها على الحكومة، التي كانت تسعى إلى تقسيم الحوار في إطار لجنة القطاع العام إلى شقين، بتشكيل لجينة خاصة لتدارس نقطة تحسين الدخل، وأكدت على مناقشة جميع المواضيع في لجنة واحدة.

الصباح

عبد الله بوانو، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، قال، في تصريح للجريدة، إن المعارضة، التي ترأس لجنة الداخلية بمجلس النواب، تلكأت في تخصيص يوم 4 مارس الجاري لعرض القوانين التنظيمية الخاصة بالانتخابات والمتعلقة بالجماعات والعمالات والأقاليم والجهات. بوانو أكد أن تلك القوانين أحيلت على مجلس النواب، ولم تبرمجها لجنة الداخلية بمجلس النواب، رغم مرور 10 أيام على الإحالة كما ينص على ذلك النظام الداخلي للمجلس، والفصل 85 من الدستور.

محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، وزير السكنى وسياسة المدينة، أكد أن حزبه لم يدع إلى تأجيل الانتخابات، وألمح إلى أن الطلب جاء من قبل المعارضة، وأن مبررات التأجيل غير مقنعة. كما عبر عن استيائه من الانتقادات التي توجه إلى حزبه بشأن تراجعه في الدفاع عن قضايا النساء، وخضوعه الكامل لآراء حزب العدالة والتنمية ولأمينه العام عبد الإله ابن كيران.

الأحداث المغربية

وزارة العدل والحريات نفت، في بلاغ، “وجود أي تسريب أو استبدال للسؤال’ المتعلق بالمادة المدنية الذي كان مبرمجا في الفترة الصباحية من يوم امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، دورة فاتح مارس 2015، واستبداله بسؤال بخط الوزير نفسه، على إثر ما ذهبت إليه تقارير إعلامية من “وقوع تسريب لمادة الاختبار’.

الوزارة أكدت أنه ’ تطبيقا للمادة التاسعة من القرار التي تنظم كيفية إجراء الامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة لسنة 2015″ التي تنص على أنه “يعهد إلى رئيس اللجنة بوضع الأسئلة المتعلقة بالاختبارات الكتابية’، فقد تولى “وزير العدل والحريات شخصيا وضع الأسئلة المتعلقة بالاختبارات الكتابية للمواد الثلاث’.

تقاسم نواب برلمانيون من المغرب والكبيبك، التأموا أول أمس الثلاثاء خلال الدورة الثالثة للجنة البرلمانية المشتركة بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية للكيبيك، جهود بلديهم في جسر الفجوة بين الشباب والعمل البرلماني، وسبل الاستفادة الفضلى من وسائل التواصل الاجتماعي. ففي إطار أشغال جلسة حول “إشراك الشباب والمحاكاة البرلمانية’، اعتبر النواب المغاربة والكيبيكيون أن ضمان انخراط أكبر للشباب في العمل السياسي المؤسساتي يشكل أحد أكبر التحديات أمام الأنظمة السياسية حول العالم، مؤكدين على ضرورة إيجاد طرق مبتكرة لضمان مشاركة أكبر للشباب في السياسة.

أخبار اليوم المغربية

دراسة حديثة أجراها موقع “بيت.كوم’، بالتعاون مع “يوغوف’، المنظمة المتخصصة بأبحاث السوق، حول مؤشر ثقة المستهلك، كشفت أن 9 في المئة فقط من المستجوبين المغاربة يتوقعون أن تنخفض تكاليف المعيشة خلال ال 6 أشهر المقبلة، بينما يعتقد 57 في المئة منهم أن التكاليف سترتفع، في حين سجل 26 في المئة منهم أن التكاليف ستبقى مستقرة.

المساء

عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وجهت استدعاءات جديدة إلى 11 مسؤولا بالمديرية الجهوية للفلاحة بمدينة سطات قصد التحقيق معهم حول العديد من الخروقات والاختلالات التي طالت مشاريع فلاحية، بعد أن تبين أن المشتبه بهم استفادوا من أكثر من 32 مليار سنتيم بدعم من صندوق التنمية الفلاحية.

مصدر الجريدة قال إن مشاريع بقيت حبرا على ورق، في حين لم يكشف المسؤولون عن مصير الدعم المقدم لهم. وجاء تحريك الملف من طرف عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بعد أن كشفت تقارير افتحاص أعدتها المفتشية العامة بوزارة الفلاحة والصيد البحري جملة من الخروقات بشأن مشاريع فلاحية بجهة الشاوية ورديغة.

المغرب يخترق السوق اليابانية في أضخم معرض للأغذية في طوكيو.. فقد فتح المغرب بوابة جديدة لاختراق السوق اليابانية عبر المنتجات الفلاحية، حيث تشارك وزارة الفلاحة والصيد البحري، من خلال المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، في المعرض الدولي للأغذية “فوديسكبو’ بمدينة تشيبا قرب العاصمة اليابانية طوكيو. وتأتي المشاركة المغربية في المعرض، الذي انطلق أول أمس الثلاثاء وتختتم فعالياته غدا الجمعة، تتويجا لزيارة عمل قام بها عزيز أخنوش (وزير الفلاحة والصيد البحري) شهر شتنبر الماضي إلى طوكيو. المعرض شهد إقبالا مهما على الرواق المغربي، خاصة المنتجات السمكية.

الحركة

ولاية الدار البيضاء الكبرى أعلنت أنها شرعت ابتداء من الأسبوع المنصرم في توزيع منح بقيمة 80 ألف درهم لفائدة مستغلي سيارات الأجرة الكبيرة. بلاغ للولاية أوضح أنها تلقت في إطار هذه العملية الرامية إلى توحيد سيارات الأجرة من الصنف واحد، 94 طلبا للدعم مستوفاة لكامل الشروط، موضحة أن المستفيدين من هذه المنحة مطالبون في المقابل بوضع سياراتهم القديمة رهن إشارة الإدارة من أجل تفكيكها.

مجموعة من الفعاليات النسائية أعلنت أول أمس خلال ندوة صحافية عن تنظيم مسيرة ائتلاف المساواة والديمقراطية يوم الأحد المقبل، تحت شعار “مساواة وديمقراطية’، وذلك تزامنا مع الاحتفال بالعيد الأممي للنساء. المسيرة تأتي احتجاجا وتنديدا بكل أشكال الميز والإقصاء والعنف ضد النساء، وكذا من أجل المطالبة بتفعيل المساواة والحقوق الإنسانية للنساء، والتنزيل الصحيح للفصل 19 من دستور 2011.

المنعطف

أكد الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سبط النبي، يقود بلدا نموذجا في التسامح الديني والقبول بالآخر والتعايش، كما يدل على ذلك الوئام الذي يميز الروابط بين المغاربة اليهود والمسلمين. وذكر الرئيس الأمريكي ال42، مؤسس (كلينيون فوندييشن)، في خطاب أمام (هوب غلوبال فوروم)، الذي انعقد مؤخرا بمدينة أطلانطا (ولاية جيورجيا، جنوب الولايات المتحدة)، أن “ملك المغرب، سبط النبي، أمر بإعادة تأهيل المقابر والبيع بالمغرب’. وأشار الرئيس الأمريكي الأسبق، في هذا السياق، إلى أن إعادة تأهيل مقابر اليهود بالمغرب، التي انطلقت سنة 2010 بمبادرة من صاحب الجلالة، والتي شملت 167 موقعا في 14 جهة بالمملكة، تعد مثالا بارزا على اعتراف المغرب بالروافد المختلفة التي تكون هويته الوطنية.

اختيرت الباحثة المغربية رجاء الشرقاوي المرسلي، إلى جانب أربع نساء أخريات، لنيل جائزة لوريال اليونسكو في مجال العلوم في طبعتها لسنة 2015. وذكر بلاغ لليونسكو أن اختيار الشرقاوي، الأستاذة بجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط، والمتخصصة في فيزياء الطاقة العالية والفيزياء النووية، جاء مكافأة لمساهمتها القيمة في أحد الاكتشافات الكبرى في مجال الفيزياء المتعلق بالدليل على وجود جسيم هيغز بوسون، المسؤول عن تكوين الكتلة في الكون. وأضاف البلاغ أن الشرقاوي التي تمثل منطقة إفريقيا والبلدان العربية في الدورة ال17 للجائزة ، تلقب ب’مناضلة البحث’ ذلك أنها تخصص جزء هاما من وقتها لتحسين مستوى البحث العلمي بالمغرب.

العلم

مسيرة المساواة النسائية بالرباط للتأكيد على كرامة المرأة المغربية.. جعل المساواة بين النساء والرجال ضمن أجندة الإصلاح السياسي هو الهدف الرئيسي لائتلاف المساواة والديمقراطية الذي سيقود مسيرة بالرباط، كما قررت ذلك اللجنة التحضيرية للائتلاف المكون من الجمعيات والشبكات المدنية والثقافية والأحزاب السياسية والنقابات المنخرطة في مسارات النضال من أجل المساواة والديمقراطية. كما أكدت أن المسيرة ستكون مليونية قادرة على جذب اهتمام الحكومة والرأي العام على السواء لقضية لم يعد مقبولا إهمالها.

4 في المئة من المياه المغربية تصنف جيدة والفلاحة أول مستهلك للثروة المائية.. ضغط سكاني على الساحل وارتفاع في الطلب على الماء لا تسايره الكميات المتوفرة. خبراء دوليون ومغاربة أجمعوا، خلال يوم دراسي نظمته الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء، على الأهمية المركزية التي ستحظى بها الثروات المائية في المستقبل، وذلك لاعتبارات في مقدمتها زيادة الطلب في القادم من السنوات والعقود، وشح المصادر وعلى رأسها التساقطات المطرية نظرا للتغيرات المناخية وعوامل التصحر والجفاف.

بيان اليوم

حزب التقدم والاشتراكية يؤسس “منتدى المناصفة والمساواة’ السبت القادم تحت شعار “المناصفة طريقنا إلى المساواة في مغرب المؤسسات’. عضو الديوان السياسي للحزب خالد الناصري يقول إن “المنتدى آلية داعمة وأداة حيوية للرقي والنهوض بحقوق النساء في أفق المناصفة’، وعضوة الديوان السياسي رئيسة اللجنة الوطنية التحضيرية فاطمة السباعي تقول إن “من مهام المنتدى الترافع حول كل القضايا التي تهم النساء وحقوقهن الشاملة وتمكينهن على المستوى القانوني’.

“إنجاز المغرب’ يواصل برنامجه لتكوين مئات التلاميذ على روح المقاولة وكيفية خلق المشاريع.. حيث تم أول أمس الثلاثاء إعطاء الانطلاقة للشراكة بين منظمة “اليونيسيف’ وبرنامج “إنجاز المغرب’ من أجل تفعيل برامج تشجيع التلاميذ والطلبة على روح المبادرة والابتكار في الجهة الشرقية للمغرب. محمد عباد الأندلسي، الرئيس المدير لجمعية “إنجاز المغرب’، أوضح أن هذه الشراكة ستمكن من تكوين 5080 تلميذا على تملك روح المقاولة والابتكار، مضيفا أن الجمعية تمكنت منذ تأسيسها سنة 2007 من تكوين 30 ألف شابة وشاب في الفكر المقاولاتي بدعم من حوالي 80 مقاولة وشركة.

لوبنيون

البلدان العشرة الأعضاء في الحوار الغربي المتوسطي 5+5 أكدت على أهمية تعزيز الربط الطاقي في ما بينها، بحسب ما جاء في إعلان لشبونة، الذي صدر، أول أمس الثلاثاء، في ختام أشغال الاجتماع الوزاري الثاني حول البيئة والطاقات المتجددة. كما أكدت أن “تعزيز الربط الطاقي من شأنه أن يساهم في توفير طرق بديلة للتزويد بالطاقة تمكن من الرفع من أمنها الطاقي’، مضيفة أنه بتطوير الربط الطاقي “ستستفيد بلداننا من استعمال المصادر المتجددة، مع المساهمة في التقليص من انبعاثات الغازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري’. وأشادت باقتراح المغرب استضافة الاجتماع الوزاري الثالث حول البيئة والطاقات المتجددة.

لوماتان

أجندة 2063 للتنمية في أفريقيا: التنمية الاقتصادية والاجتماعية في شمال إفريقيا تحت المجهر بالرباط. منذ 3 مارس وإلى غاية غد الجمعة، يعكف أزيد من 150 خبيرا وممثلا حكوميا ورجال أعمال وفاعلين جمعويين من سبع بلدان إفريقية (المغرب والجزائر ومصر وليبيا وموريتانيا وتونس والسودان) بالرباط على بحث سبل كيفية “تفعيل أجندة 2063 حول تنمية إفريقيا، من خلال التخطيط وتعبئة الموارد وتمويل التنمية. وينعقد هذا الحدث في إطار الدورة الثلاثين للجنة الحكومية للخبراء التابعة لمكتب شمال أفريقيا التابع للجنة الاقتصادية لأفريقيا.

ليكونوميست

الاستثمارات الأجنبية المباشرين: مليارات أمريكية في طريقها للمغرب. إنه الوقت الذي تعتزم فيه شركة (أوفرسيز برايفت إنفستمنت كوربورايشين)، الذراع المالي للحكومة الأمريكية، رصد الاستثمارات الخارجية من الآن وإلى غاية 2017. الاستثمارات الأجنبية المباشرة تهم أساسا الطاقات المتجددة والبنيات التحتية والسياحة والتكوين. وفي ما يخص الالتزامات تجاه المغرب فإنها ستعنى ، حسب دراسة للشركة ، بالمشاريع الاستثمارية ذات الرساميل الأمريكية المحضة أو التي تندرج في إطار شراكات مغربيةأمريكية.

أوجوردوي لوماروك

ارتفاع مداخيل الجمارك إلى 85.6 مليار درهم خلال 2014.. المداخيل تضاعفت خلال العشرية الأخيرة، رغم المناخ العام الذي كان غير مشجع وحسب زهير الشرفي، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، فإن “المداخيل ارتفعت ب 2 في المئة هذه السنة، أي ما يفوق 1.6 مليار درهم’.

البيان

شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، تقدم الخطوط العريضة لمشروع القانون حول سلامة السدود. حيث سيتم تقديم مشروع قانون حول حماية السدود أمام البرلمان قبل متم السنة الجارية لأن “هذا الإرث، الذي يعد اليوم من دعائم التنمية ببلادنا والذي سمح بتأمين الوصول إلى الماء في فترات صعبة، يمكن أيضا أن يشكل تهديدا للحياة الإنسانية’، بحسب ما أوضحته الوزيرة خلال افتتاح يوم دراسي حول هذا المشروع.

Comments are closed.