11/03/2015 عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف المغربية الصادرة يوم

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

المغرب

يحقق انتصارا في الإعلان المشترك مع فرنسا

صادق المغرب وفرنسا على إعلان مشترك بمناسبة زيارة لوران فابيوس وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي للمملكة. والذي جدد دعم فرنسا لدينامية الإصلاح والانفتاح والتقدم التي يشهدها.

وشدد الإعلان على أنها تعطي دفعة جديدة للحوار السياسي الثنائي في جميع المجالات، على اعتبار أن كلا من فرنسا والمغرب يمثلان لبعضهما البعض شريكا أساسيا في تدبير الرهانات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

العاصمة بوست

شرفات أفيلال ضد مشروع بسيمة الحقاوي

الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء اعتبرت أن مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز لم يعالج كل أشكال العنف ضد النساء، بل عمل على تعويمها وسط أطراف اجتماعية أخرى مثل الأطفال، وبذلك لم يرض الأحزاب التي تشكل الائتلاف الحكومي. أفيلال رفضت مشروع القانون المذكور، وقالت إنه جاء للمجلس الحكومي قبل أسابيع ولم يحظ بتوافق، وأضافت “نحن نرفض هذه الصيغة، وقلنا ذلك لرئيس الحكومة بشكل صريح’.

لقاء وطني بالرباط يشدد على ضرورة تقوية تمثلية النساء في الهيئات المنتخبة والمؤسسات المدنية..

أكد المشاركون في لقاء وطني، نظم حول “المشاركة المواطنة: أي موقع ودور للمرأة في الحكامة المحلية’ على ضرورة تقوية تمثيلية النساء داخل الهيئات المنتخبة والمؤسسات المدنية وتغيير التمثلات تجاههن.

التجديد

ألف مغربي فقط مقيدين في سجلات التبرع بالأعضاء

المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط يطلق حملة لتحسيس المواطنين بأهمية التبرع بالأعضاء وبالخلايا انطلاقا من متبرعين أحياء أو متوفين دماغيا. وحسب الأرقام المعلنة، فإنه إلى حدود سنة 2014، يتم إجراء 25 عملية زرع أعضاء فقط لكل مليون مواطن. كما أن ألف شخص فقط مقيدين في سجلات التبرع بالأعضاء. هذه الارقام، حسب المركز الجامعي الاستشفائي بالرباط، تكشف حجم الاحتياجات الحقيقية.

المغرب يفند ادعاءات نيجيريا ويستدعي السفير

أفاد بلاغ للديوان الملكي بأن المملكة المغربية تبدي اندهاشها للادعاءات الغريبة لنيجيريا، التي تحدثت عن إجراء اتصال هاتفي مزعوم لم يتم إطلاقا، بين الملك محمد السادس نصره والرئيس النيجيري. وأضاف البلاغ أن الديوان الملكي ينفي بشكل قاطع الادعاءات الكاذبة للسلطات النيجيرية والتي تحدثت عن إجراء اتصال هاتفي مزعوم بين جلالة الملك ورئيس جمهورية نيجيريا.

الاتحاد

انسحاب المعارضة خطظة اولى للمطالبة بالحوار الجدي

المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يؤكد أن انسحاب المعارضة من جلسة مناقشة القوانين الانتخابية “ليس إلا الخطوة الأولى للمطالبة بحوار جدي يعطي للمعارضة مكانتها الدستورية’. القيادة الاتحادية، التي اجتمعت برئاسة الكاتب الأول إدريس لشكر، أكدت أن “الاستمرار في هذا النهج يجعل الحزب، في تنسيق مع حلفائه، أمام كل الاحتمالات الممكنة’.

قضاة المجلس الأعلى للحسابات يكشفون اختلالات 4 مؤسسات عمومية

ميزانيات ضخمة وفشل في تحقيق الأهداف. تقرير جديد للمجلس يميط اللثام عن الاختلالات التي تتخبط فيها عدة مؤسسات عمومية تلتهم أموالا طائلة مقابل نتائج باهتة. يتعلق الأمر بالمكتب الوطني للسياحة والذي اعتبر المجلس أنه قام بتقييمات سيئة للأسواق والوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات وغياب التنسيق في تركيبتها المالية والمكتب الوطني لتنمية الاستثمارات الذي أشار قضاة المجلس إلى غياب فوترة الخدمات فيهº ودار الصانع والأموال التي صرفت فيها دون جدوى.

أخبار اليوم المغربية

وزارة المالية تمنع الوزراء من منح التعويضات نقدا.. حيث كشفت مصادر مطلعة في وزارة المالية أن هذه الأخيرة وجهت مذكرة إلى جميع خازني وزارات المملكة بعدم التأشير على التعويضات (التنقل والمنح) التي يمنحها الوزراء لمسؤولي الإدارات العمومية وموظفيها عن طريق الأداء النقدي المباشر، مشددة على أن تتم الاستفادة من التعويضات عن طريق تحويلات بنكية.

العلم

الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط قال، خلال استقباله ممثلي المنظمة الوطنية الأمازيغية من أجل الصداقة والتعاون مع شعوب البحر الأبيض المتوسط: “الأمازيغية قضية هوية تحظى بالأولوية، وليس موضوع تجاذبات سياسية’، معتبرا أن “الحكومة الحالية تعاملت باحتقار مع مطلب التفعيل الدستوري للأمازيغية’.

الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية عمر عباسي يقول إن “هناك تراجعات كبيرة على جميع المستويات، وهي ردة حقيقية لهذه الحكومة’، معتبرا أن “الهجمة التي يتعرض لها حزب الاستقلال من قبل الحزب الأغلبي بسبب أنه هو الحزب الوحيد المنافس على الساحة السياسية’º وذلك خلال لقاء تواصلي الأحد الماضي بمدينة الجديدة.

الصباح

زيادات مرتقبة في فاتورة الماء.. فقد لمحت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة بالماء، إلى إمكانية حدوث زيادات جديدة في فاتورة الماء. وقالت أفيلال، خلال استضافتها بملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، إن الزيادة ستهم الفئات الميسورة ويمليها وجوب تمويل المخطط الوطني للماء، الذي سيكلف إقراره غلافا ماليا يصل إلى 220 مليار درهم.

رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يغلق صنابير القروض الصغرى.. فقد عمد ابن كيران، منذ تولي حكومته مقاليد الشأن العام، إلى تخفيض حجم القروض الممنوحة من قبل جمعيات القروض الصغرى، بهدف تقليل حجم الديون المتعثرة لفائدة هذه الجمعيات، وكذا حالات العسر التي بلغت مستويات قياسية منذ 2009 وتقرير صادر عن البنك الدولي أكد تأثير التغيير السياسي في خفض حجم الديون المتعثرة بناقص 23 في المائة.

الأحداث المغربية

وزارتا الداخلية والسكنى تحققان في تعثر مشاريع مدينة تامسنا.. حيث كشفت مصادر مطلعة عن تشكيل لجنة مشتركة مكونة من وزارة الداخلية والسكنى وسياسة المدينة، بتنسيق مع عمالة الصخيرات تمارة، عهد إليها الوقوف ورصد مكامن الخلل في الاختلالات التي يعرفها مشروع إنجاز البنيات التحتية والمرافق العمومية وكذا مخطط الإقلاع لمدينة تامسنا.

باريس مع الدور المغربي في الأزمة الليبية وتدعم الحكم الذاتي كقاعدة لمفاوضات الصحراء.. فرنسا تبدي دعمها للمغرب في وحدته الترابية وأدواره الإقليمية لصالح الأمن والسلم في المنطقة المغاربية. كما تعرب عن دعمها للحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب كقاعدة “جادة’ و’ذات مصداقية’ لقضية الصحراء المغربية، وترحب بمبادرة المغرب احتضان الحوار بين الأطراف الليبية بهدف إيجاد حل سياسي للأزمة في هذا البلد.

الحركة

جلالة الملك يستقبل لوران فابيوس.. حيث استقبل جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، لوران فابيوس، وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية بالجمهورية الفرنسية الذي قام بزيارة عمل للمملكة. وذكر بلاغ للديوان الملكي أن المباحثات تناولت العلاقات بين البلدين والسياق الأمني الإقليمي وخاصة مكافحة التهديد الإرهابي، إضافة إلى مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

سفير المغرب في عمان : زيارة العاهل الأردني للمغرب فرصة لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات التاريخية بين البلدين. فقد أكد سفير المغرب في الأردن لحسن عبد الخالق أن زيارة العمل الرسمية التي يقوم بها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني للمغرب من 10 إلى 12 مارس الجاري تعد فرصة لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات التاريخية والمتينة التي تربط البلدين الشقيقين في مختلف المجالات. وأوضح السفير، في تصريح صحفي بمناسبة الزيارة، أن لقاء قائدي البلدين “سيشكل مناسبة لإعطاء نفس جديد لعلاقات التعاون بين البلدين، في غمرة التوجه لعقد الدورة الخامسة للجنة العليا المغربية الأردنية المشتركة للتعاون خلال السنة الحالية في المغرب’.

المنعطف

في الإعلان المغربي الفرنسي المشترك بمناسبة زيارة لوران فابيوس للمغرب: فرنسا تدعم دينامية الإصلاح والانفتاح والتقدم التي يشهدها المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس. كما أبدت فرنسا دعمها لمخطط الحكم الذاتي كقاعدة جادة وذات مصداقية لحل تفاوضي لقضية الصحراء.

المساء

شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء وعضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، توجه انتقادات شديدة اللهجة إلى الذين يؤاخذون على الحزب تحالفه مع العدالة والتنمية، حيث اعتبرت أن حزبها ساهم في تغيير نظرة “الآخر’ (العدالة والتنمية) للمرأةº وذلك خلال استضافتها في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء.

مصحات وأطباء الرباط يلهبون أسعار العمليات الجراحية ومرضى يفاجؤون بمضاعفة فواتيرهم 3 مرات.. حيث كشفت معطيات موثوقة حصلت عليها الجريدة أن بعض مصحات الرباط تجري عمليات بأسعار خيالية تتجاوز في بعض الأحيان ثلاثة أضعاف ثمنها الحقيقي.

ومصادر تفسر هذا الوضع بغياب أي مراقبة من طرف الجهات المعنية على عمل المصحات والأطباء على حد سواء، خاصة في ما يتعلق بالتخصصات الدقيقة كجراحة الأعين والعظام وطب التجميل.

بيان اليوم

حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن استيائه من الممارسات الهادفة إلى عرقلة السير العادي للمؤسسات: المكتب السياسي للحزب وقف، في اجتماعه الدوري أول أمس، “على بعض الممارسات اللامسؤولة لفرق المعارضة بمجلس النواب التي أضحت تتجاوز مستوى الفعل المعارض الديمقراطي العادي والمطلوب، لتسقط في منطق عرقلة السير العادي للمؤسسات، كما وقع يوم الاثنين 9 مارس الجاري، بمناسبة اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب خلال تدارس مشاريع القوانين الانتخابية’. بلاغ الحزب قال إنه “منطق بالغ الخطورة، يعبر المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عن عميق الاستياء إزاءه، ويحمل المسؤولية كاملة لأحزاب المعارضة في السير نحو إفراغ الفعل المؤسساتي من كل معنى’.

شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء والقيادية بحزب التقدم والاشتراكية، شددت، أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، على أن “الحقوق الإنسانية للنساء هي من هوية الحزب وكيانه، بل توجد ضمن تركيبة جينات التقدم والاشتراكية، ولا يمكن إطلاقا أن يتخلى عنها، بل ولن يستطيع أحد أن ينزع عنه توجهه الحداثي’.

رسالة الأمة

جون بول كارترون، الرئيس المؤسس لمنتدى كرانس مونتانا، قال، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم هذا المنتدى وبرنامجه، “سنحل بالداخلة، بالمغرب، إنه أمر محسوم’، منوها بالجهود “الجبارة’ التي يقوم بها المغرب لتنمية هذه المنطقة التي تعد “إحدى أجمل المناطق في العالم’. وأكد أن مدينة الداخلة أصبحت “نموذجا’ و’مثالا’ للتنمية بالمغرب وإفريقيا برمتها، موضحا أن “المنتدى سيمكن من تسليط الضوء على ما يتحقق حاليا بالداخلة وما سيتحقق خلال السنوات المقبلة’.

ليكونوميست

محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، قال، خلال استضافته ب(نادي ليكونوميست)، إن قطاع العقار ليس معرضا لمخاطر بنيوية، مضيفا أن القطاع يظل واعدا، على عكس قطاعات أخرى. وتتركز في القطاع ربع القروض البنكية، أي ما يعادل 235 مليار درهم.

أوجوردوي لوماروك

وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس أشاد، أمس الثلاثاء بالرباط، بتطور الاقتصاد المغربي، لافتا إلى أن فرنسا يمكن أن تقترح، في هذا الصدد، تكنولوجيات متقدمة للغاية. فابيوس، الذي التقى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي أول أمس الاثنين، قال إن فرنسا والمغرب “يشتغلان بالفعل على الصعيد الاقتصادي، وقد قررا الذهاب بعيدا في ذلك’.

شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، وصفت سياسة المغرب في مجال تدبير الماء بالنموذجية بالنسبة للبلدان الإفريقية والعربية. أفيلال، التي كانت تتحدث أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أبرزت الإصلاح المؤسساتي والتشريعي في هذا المجال، وبناء السدود، وإقرار المخطط الوطني للماء الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 220 مليار درهم.

لوبنيون

المكتب الوطني للسياحة تحت مجهر المجلس الأعلى للحسابات.. استراتيجية التسويق التي تبناها المكتب في إطار برامج التعاقد المخصصة للرؤية الاستراتيجية 2020 شكلت موضوع تقرير للمجلس الأعلى للحسابات. وتظهر التحليلات التي انصبت على مختلف أوجه التدبير الاستراتيجي للمكتب أن هذا الأخير ظل مفصولا عن رؤية 2020 وعن نموذج الأعمال الجديد الذي يؤطر مناخا جديدا للقطاع.

بلاغ مشترك لأحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري: استقلال النيابة العامة عن وزارة العدل والحريات يفرض نفسه. أحزاب المعارضة تدارست، خلال اجتماع عقدته أول أمس، موضوع السلطة القضائية وأبدت دعمها للمدافعين عن استقلال النيابة العامة عن وزارة العدل والحريات، مشددة على أن ذلك يعد من ركائز الاستقلالية الحقيقية والفعلية للسلطة القضائية.

ليبراسيون

خارطة طريق لإعادة إطلاق الشراكة المغربية الفرنسية: الوزير الأول الفرنسي مانويل فالس يزور المغرب في 10 من الشهر المقبل في إطار زيارة رسمية. هذه الزيارة تسبق الانعقاد المرتقب للاجتماع ال 12 رفيع المستوى بباريس، والذي سيمكن البلدين من وضع خارطة طريق مشتركة للسنتين المقبلتين وإطلاق سلسلة من المشاريع الجديدة.

Comments are closed.