12/03/2015 عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

الحكومة تغازل الباطرونا وذوي الأجور العليا على حساب الفقراء..

بدل الانكباب على تنفيذ ما التزمت به تجاه الفئات المعوزة.. فقد أعلن وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، في خرجة إعلامية موجهة لاستمالة الباطرونا وكبار الموظفين ذوي الأجور العليا، أن الحكومة ستضع عند نهاية العام الجاري حدا لضريبة التضامن الاجتماعي التي استحدثت في 2013، والتي كانت تقتطع في إطار ما يعرف ب’رسم المساهمة الاجتماعية للتضامن’.

تضارب القناعات يهدد بنسف مطلب تقنين الإجهاض..

فقد ظهر تباين واضح بين المتدخلين الرئيسيين في اللقاء الوطني حول الإجهاض، بخصوص كيفية التعامل مع هذا الملف الحساس. محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، دعم تعديل القانون بشكل يسمح للمرأة بحرية القرار فيما يتعلق بإيقاف الحمل، مضيفا “يجب أن يكون لدينا قانون مثل ما للنمسا’ والقيادي في حزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني يقول إن “المجتمع المغربي مسلم ولن يقبل بقوانين مستوردة’.

التجديد

فرق المعارضة عطلت لجنة الداخلية بالبرلمان

التعطيل جاء عقب قرارها بعدم برمجة أي لقاء للجنة التي تترأسها المعارضة إلا بعد حل المشكل السياسي المتعلق بالاستجابة لمطالبها في موضوع الانتخابات، وعلى رأسها تأجيل الانتخابات إلى سنة 2016، وذلك عقب اجتماع لمكتب اللجنة. وفرق الأغلبية بالغرفة الأولى اعتبرت قرار المعارضة بمثابة عرقلة وتجميد للجنة، موجهة طلبا إلى رئيس مجلس النواب بتفعيل المادة 65 من النظام الداخلي للمجلس التي تمنح لثلث البرلمانيين الحق في الدعوة إلى عقد لقاءات اللجان الدائمة بالمجلس، وذلك من أجل مناقشة القانون التنظيمي المتعلق بالجهات.

العاصمة بوست

نصف مليون ولدوا خارج إطار الزواج

إحصائيات ذكرت خلال اللقاء الوطني الذي نظمته أمس الأربعاء وزارة الصحة في الرباط لبحث موضوع الإجهاض أفادت بأن المغرب يعرف يوميا 153 ولادة غير شرعية، ويجري التخلي عن 24 رضيعا يوميا كذلك، في حين يقدر عدد الأمهات العازبات بحوالي 200 ألف. وزير الصحة الحسين الوردي قال إن “الوزارة تعمل على وضع خطة عمل ترتكز على ثلاثة محاور تهتم بتطوير سبل الوقاية من الحمل غير المرغوب فيه بتطوير برامج التربية الجنسية وتيسير استفادة النساء ضحايا الإجهاض السري من خدمات الصحة دون خشية من المتابعة’.

رسالة الأمة

المغرب مندهش من تصرفات نيجيريا والخارجية تستدعي السفير

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية قررت الاستدعاء الفوري لسفير المغرب بأبوجا للتشاور. وأوضحت الوزارة في بلاغ أنه “على عكس ما زعمته السلطات النيجيرية لدى سفير المملكة بأبوجا ووسائل الاعلام المحلية، فإن المملكة المغربية تؤكد، بشكل واضح وحازم، أنه لم يتم إطلاقا إجراء أي اتصال هاتفي بين الملك محمد السادس ورئيس هذا البلد’. وأكد البلاغ أنه “بالفعل فإن الملك رفض طلب السلطات النيجيرية بإجراء اتصال هاتفي، بالنظر لكونه يندرج في إطار المناورات الانتخابية الداخلية،

الاتحاد العام لمقاولات المغرب فوجئ باستثنائه من جولة الحوار الاجتماعي الأخيرة، معربا عن استيائه من ذلك لرئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران. كما وجه مذكرة إلى الحكومة اختط فيها الإصلاحات الاجتماعية التي يرى ضرورة تسريعها، من قبيل التشريع المتعلق بالشغل والحق في الإضراب والتكوين..

أخبار اليوم المغربية

ابن كيران : “رئاسة الحكومة لم تزد من ثروتي’.. ففي رده على تحدي الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط لتبادل ثروته مع ثروة ابن كيران، قال رئيس الحكومة إن منصبه لم يزد في ثروته وإن التصريح الذي قدمه للمجلس الأعلى للحسابات لا يتضمن سوى معملا متواضعا لصناعة “جافيل’، بالإضافة إلى راتبه.

المساء

عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك ورئيس مجلس القنيطرة، يوجه رسائل قوية ومباشرة إلى خصومه السياسيين ويقول “لسنا سماسرة عقارات، منتقدا ما وصفه بأسلوب البلطجة وترويج الأكاذيب التي يتعمدونها في مواجهة حزب العدالة والتنمية، الذي يقود مجلس عاصمة الغرب بتحالف مع حزبي الاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار’. الرباح دافع أمس، عقب التصويت بالإجماع على الحساب الإداري، عن حصيلة المجلس الذي يترأسه ووصفها ب’الإيجابية’.

رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو يعري اختلالات الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات.. حيث كشف التقرير الجديد للمجلس ضعفا في أداء الوكالة ومشاكل في الترويج للمغرب كوجهة استثمارية في الخارج. المجلس أبدى مجموعة من الملاحظات حول المناطق الجغرافية المشمولة بتغطية الوكالة، مؤكدا أن فرنسا وإسبانيا بقيتا على رأس الدول المستهدفة من طرف الوكالة رغم الأزمة التي تعيشها هذه البلدان.

الصباح

تفكيك عصابة تسرق القمح المدعم والأعلاف.. فقد أحالت الشرطة القضائية للفداء مرس السلطان، أخيرا، على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، امرأة وأربعة أشخاص بجناية تكوين عصابة متخصصة في سرقة القمح المدعم والأعلاف التي تشحن من الميناء التجاري بالدار البيضاء، فيما مازال البحث متواصلا لإيقاف زعيمها وتسعة سائقين يعملون في شركة للنقل.

الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يحذر رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران من “التمادي في لعب دور الضحية’، مستغربا أسلوب “المظلومية’ الذي جاء في تصريحاته. لشكر شدد، أثناء ترؤسه الاجتماع الأسبوعي للمكتب السياسي، أول أمس الثلاثاء، على أن الموضوع يستحق كل التوضيحات والمتابعات، خاصة أنه صادر عن أعلى سلطة في الحكومة، ولا يمكن التعامل معه باستخفاف، ولا بد من إجلاء الحقيقة تجاه ادعاءات خطيرة من قبيل التهديد بالقتل.

الحركة

الديوان الملكي ينفي إجراء اتصال هاتفي بين جلالة الملك والرئيس النيجيري.. فقد أفاد بلاغ للديوان الملكي، أول أمس الثلاثاء، بأن المملكة المغربية تبدي اندهاشها للادعاءات الغريبة لنيجيريا، التي تحدثت عن إجراء اتصال هاتفي مزعوم لم يتم إطلاقا، بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والرئيس النيجيري. وأضاف البلاغ أن الديوان الملكي ينفي بشكل قاطع الادعاءات الكاذبة للسلطات النيجيرية والتي تحدثت عن إجراء اتصال هاتفي مزعوم بين جلالة الملك ورئيس جمهورية نيجيريا.

مراكش: إنجاز 592 مشروعا بغلاف مالي فاق مليار درهم.. فقد بلغ عدد المشاريع المنجزة بعمالة مراكش في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ إطلاقها سنة 2005، حوالي 592 مشروعا بغلاف استثماري إجمالي يصل إلى مليار و 87 مليون درهم، ساهم فيها صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 467 مليون درهم.

العلم

النقيب الحبيب طلابي يقول إن “المحاماة بالمغرب تواجهها انتظارات تشريعية حاسمة وملفات عالقة’، مضيفا أن “الوضع المهني والتحولات المتسارعة تفرض إعادة الروح إلى العلاقة التاريخية مع وزرة العدل كشريك أساسي في تدبير قطاعنا’.

المنعطف

حكومة ابن كيران تتهرب من الخوض في مشروعي القانونين التنظيميين لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإنشاء المجلس الأعلى للغات بسبب اختلاف وجهات نظر أعضاء الائتلاف الحكومي. أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالمغرب، يقول إن “الحكومة أخرجت قوانين تنظيمية للوجود في حين مازال مشروع قانون ترسيم الطابع الرسمي للأمازيغية ومشروع قانون المجلس الأعلى للغات لم يتم حتى الخوض فيه’، وعزا ذلك إلى “الجمود السياسي’.

خزينة الدولة تنتعش بفضل تقلص تكاليف المقاصة.. فقد أكدت تقارير اقتصادية أن الحكومة المغربية من المنتظر أن توفر أزيد من 10 ملايير درهم هذه السنة بعد القرار الذي اتخذه ابن كيران والقاضي بوقف دعم المحروقات. وحسب ذات المصادر، فإن انخفاضا كبيرا عرفته مصاريف صندوق المقاصة، حيث بلغت تكاليف الصندوق في شهر يناير الماضي مليارا و137 مليون درهم، فيما الدعم المخصص لغاز البوتان سجل انخفضا بحوالي 47 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

الأحداث المغربية

“بلوكاج’ سياسي يعطل مناقشة القوانين الانتخابيةº ووزير الداخلية محمد حصاد يحاول احتواء الأزمة.. حيث كشفت مصادر قريبة من الملف أن حصاد يجري اتصالاته في مسعى لإرجاع المعارضة إلى المناقشة في لجنة الداخلية والجماعات الترابية بمجلس النواب، وهو يعول في ذلك على لقاءات يعقدها مع كل من لشكر وشباط والبكوري والأبيض لكن مساعي وزير الداخلية تصطدم باشتعال المواجهة بين المعارضة والأغلبية خصوصا بعدما اندلعت حرب البلاغات فيما بينها.

أنوار الزين، الكاتب العام لشبيبة الاتحاد الدستوري، يقول إن “معارضتنا ستكون أكثر شراسة إذا تجاوزت الإرادة المتسلطة في الحكومة حدودها’، مضيفا أنه “في غياب إطار قانوني للمعارضة البرلمانية، والذي هو بيد الحكومة، يصعب الحكم على أدائها’. (حوار).

بيان اليوم

وزارة الصحة تفتح نقاشا وطنيا حول الإجهاض. وزير الصحة الحسين الوردي دعا، في افتتاح اللقاء الوطني الذي نظمته الوزارة حول موضوع “الإجهاض: التأطير القانوني ومتطلبات السلامة الصحية’، أمس الأربعاء بالرباط، إلى ضرورة مراجعة القانون الجنائي في شقه المتعلق بالإجهاض، بما يستجيب للتحديات المطروحة، والخاصة بالحفاظ على صحة الأم وتمتعها بجميع حقوقها الإنجابية.

سفير الاتحاد الأوروبي في المغرب روبرت جوي نوه، أول أمس الثلاثاء بالرباط ، بالاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، واصفا إياها ب’الممتازة’. جوي قال، خلال اجتماع عقدته الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة مع مختلف شركائها الدوليين العاملين في مجال الهجرة، “أود تهنئة المغرب على استراتيجية الهجرة الممتازة هاته التي ستشكل قاعدة جيدة للانخراط في تفكير مشترك حول إشكالية الهجرة بغية تقديم أجوبة ملموسة لها “.

ليكونوميست

تكلفة أجور الموظفين تبلغ 140 مليار درهم. هذا الرقم يمثل ثلاثة أرباع العوائد الضريبية في سنة 2014. وفي السنوات الأخيرة، عرف معدل كتلة الأجور مقارنة مع الناتج الداخلي الخام منحى تصاعديا: 10,51 في المئة سنة 2010 و11,30 في المئة أربع سنوات بعد ذلك.

أوجوردي لوماروك

أخيرا، انطلق النقاش حول القانون الذي ينظم الإجهاض خلال اللقاء الوطني الذي نظمته وزارة الصحة أمس الأربعاء بالرباط. وزير الصحة الحسين الوردي أكد، بالمناسبة، أن القانون بات متجاوزا ولا يستجيب للتحديات الراهنة في حماية صحة الأم وحقوقها الإنجابية.

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الثلاثاء، أن المملكة المغربية قررت الاستدعاء الفوري لسفير صاحب الجلالة بأبوجا للتشاور. وأوضحت الوزارة في بلاغ أنه “على عكس ما زعمته السلطات النيجيرية لدى سفير صاحب الجلالة بأبوجا ووسائل الاعلام المحلية، فإن المملكة المغربية تؤكد، بشكل واضح وحازم، أنه لم يتم إطلاقا إجراء أي اتصال هاتفي بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ورئيس هذا البلد’.

وأكد البلاغ أنه “بالفعل فإن جلالة الملك رفض طلب السلطات النيجيرية، بالنظر لكونه يندرج في إطار المناورات الانتخابية الداخلية، وبالنظر للمواقف العدائية لهذا البلد إزاء الوحدة الترابية للمملكة’. وأضاف البلاغ أن “المملكة المغربية تعبر عن استغرابها وتنديدها بهذه الممارسات التي تتناقض مع الأخلاق ومع روح المسؤولية التي يتعين أن تسود العلاقات بين الدول’. وتبعا لذلك، خلص البلاغ إلى أن المملكة المغربية “قررت الاستدعاء الفوري لسفير صاحب الجلالة بأبوجا للتشاور’.

البيان

عقدت اللجنة المركزية للتتبع والتقييم الخاصة ببرنامجي ترميم المعالم التاريخية ومعالجة البناء المهدد بالانهيار بالنسيج التاريخي لمدينة فاس أول أمس الثلاثاء اجتماعها الثالث الذي خصص لتقييم تقدم الأشغال في مختلف الأوراش التي تندرج في إطار هاتين الاتفاقيتين اللتين تصل تكلفتهما المالية الإجمالية إلى 615,5 مليون درهم . وزير السكنى وسياسة المدينة قال إن الأشغال انطلقت في 26 معلمة تاريخية من أصل 27 معلمة، مشيرا إلى أن نسبة الإنجاز جد متقدمة في مختلف هذه المشاريع. وبالنسبة لبرنامج البنايات المهددة بالانهيار، أوضح الوزير أن الأشغال بوشرت في 677 بناية من أصل أزيد من 1200 بناية.

لوبنيون

وكالة تنمية الاستثمارات تخضع لتقييم المجلس الأعلى للحسابات.. بتفضيلها الاشتغال بالإمكانات التي تتوفر عليها لدى المستثمرين الأجانب عوض المستثمرين المغاربة، فإن وكالة تنمية الاستثمارات تتسم بضعف الفاعلية لدى الفئة الأولى وانعدامها لدى الثانية بخصوص الاستثمارات المنجزة والمقاولات المستقطبة. المجلس الأعلى للحسابات اعتبر أن وسائل الوكالة “غير ملائمة’، وذلك في تقريره الأخير.

ليبراسيون

اجتماع المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي: انسحاب أحزب المعارضة خطوة أولى من أجل الدعوة لحوار جاد. المكتب السياسي للحزب جدد تنديده باحتكار الحكومة التحضير للانتخابات، وذلك في غياب كلي لأي مقاربة تشاركية ينص عليها دستور 2011. وفي هذا الصدد، أكد الحزب أن انسحاب أحزاب المعارضة من اجتماع لجنة الداخلية بمجلس النواب ليس سوى خطوة أولى من أجل الدعوة إلى حوار جاد يتيح للمعارضة تبوء مكانتها الدستورية.

Comments are closed.