18/03/2015 عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

الملك يدخل على الخط في »الإجهاض السري « ويمهل المعنيين شهرا واحدا للحسم

رئيس الجمعية المغربية لمحاربة الإجهاض السري، أكد أن الخطوة الملكية القاضية بتشكيل لجنة للتشاور بشأن الإجهاض السري وتقديم المقترحات في هذا الصدد إلى الملك في غضون شهر، هي خطوة بالغة الأهمية. وكان العاهل المغربي قد جمع وزيري الأوقاف والشؤون الاسلامية ووزير العدل والحريات ومن بعدهما رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان ممهلا إياهم شهرا واحدا للحسم في موضوع الإجهاض بالمغرب..

عدد سكان المغرب يزداد بوتيرة أقل، وتوجه ملحوظ نحو العيش في المدن

عدد سكان المملكة المغربية بلغ أزيد من 33.8 مليون نسمة، وبلغ عدد الأسر 7 ملايين و313 ألف و806 أسرة. نتائج أعلنت عنها المندوبية السامية للتخطيط بعد الإحصاء العام للسكان والسكني الذي شهده المغرب شتنبر الماضي.

التجديد

الملك محمد السادس يرسم خارطة طريق لمعالجة ملف الإجهاض

أمر بالتنسيق والتعاون مع المجلس العلمي الأعلى.. وطلب صياغة مقترحات بعد استشارات موسعة داخل أجل أقصاه شهر. بلاغ للديوان الملكي أكد على احترام تعاليم الدين الإسلامي الحنيف والتحلي بفضائل الاجتهاد، وبما يتماشى مع التطورات التي يعرفها المجتمع المغربي.

ثقة المغاربة في أداء رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ارتفعت خلال الشهور الأخيرة: حيث انتقلت من 51 في المئة في شهر يوليوز 2014 إلى 62 في المئة بارتفاع يعادل 11 نقطة. أما الرضا عن الأداء الحكومي فقد عرف بدوره تحسنا حيث انتقل من 43 في المئة إلى 54 في المئة. هذه النتائج كشفت عنها مؤسسة “أفيرتي’ لاستطلاعات الرأي .

رسالة الأمة

المعارضة تعود إلى لجنة الداخلية بعد وعود وزير الداخلية..

حيث تستأنف لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب اجتماعاتها ابتداء من يومه الأربعاء، بعدما عادت فرق المعارضة إليها بعد الانسحاب الذي حدث احتجاجا على عدم إشراكها في المشاورات التي تهم القوانين المتعلقة بالانتخابات. ومن المرتقب أن يقدم محمد حصاد، وزير الداخلية، عرضا حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات يلي ذلك مناقشة عامة، وفق ما اتفق عليه مكتب اللجنة في اجتماع عقد أول أمس.

الحكومة أمام تصعيد جديد لأطباء القطاع العام..

فقد عادت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام إلى الاحتجاج من جديد، حيث دعت إلى تنظيم وقفة احتجاجية وطنية إنذارية أمام مقر الوزارة بالرباط يوم السبت المقبل. النقابة اعتبرت في بلاغ أن “وزير الصحة أخطأ ومن خلاله الحكومة المغربية في ترتيب الأولويات والتدبير العقلاني لقطاع اجتماعي يعتبر إلى جانب قطاع التعليم القاطرة الأساسية للرقي بالمجتمع المغربي إلى مصاف الدول التي يحظى فيها الإنسان بكرامة المواطنة

النهار المغربية

جطو يقدم رؤيته لإصلاح التقاعد أمام البرلمان.

رئيس المجلس الأعلى للحسابات وكبير قضاته سيحل ضيفا على لجنة المالية بالبرلمان المغربي لتقديم رؤية المجلس في إصلاح نظام التقاعد.. على اعتبار ما يشهده المغرب من اصلاحات جوهرية في القطاع بسبب ما يهدد صناديق التقاعد من إفلاس قريب في حال عدم مباشرة الإصلاح.

افتتاحية النهار لامست النقاش المجتمعي والرسمي حول الإجهاض وكتبت

اليوم ثار جدل بين فريقين، واحد يقول بالإجهاض وبحق المرأة في التخلص من الجنين، والثاني يقول إنه لا يجوز ذلك، وبين هؤلاء وأولئك الخاسر هو النقاش العلمي والديني الموضوعي، والخاسر هو الرؤية المتبصرة بتحولات الواقع وركائز التاريخ والمرجعية الدينية.

الصباح

إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، راسل رئاسة مجلس النواب، مبديا موافقته على إدراج مؤسسة عمومية وثلاث صناديق وضعتهم لجنة مراقبة المالية العامة في برنامجها السنوي ضمن لائحة المؤسسات التي سيشملها الفحص خلال السنة الجارية. مصادر برلمانية كشفت أن الأمر يتعلق بصندوق التجهيز الجماعي وصندوق الطرق وصندوق التنمية القروية وصندوق التماسك الاجتماعي.

مصادر مطلعة أفادت بدخول بنك المغرب في محادثات مع البنوك التجارية من أجل الوصول إلى حل لمشكل نقل الحسابات البنكية مع الحفاظ على الالتزام الائتماني، متوقعة أن تخلص هذه المحادثات إلى قرار أو دورية للبنك المركزي يلغي الوضع القائم وينظم عملية نقل الحسابات البنكية بسلاسة من مؤسسة إلى أخرى ويتيح للزبون أداء القرض لفائدة البنك الذي اقترض منه دون أن يتوفر فيه على حساب بالضرورة، مع إعفائه من عملية شراء القرض من قبل البنك الجديد الذي نقل إليه حسابه.

المساء

عدد المغاربة ارتفع بحوالي 4 ملايين و168 ألف نسمة خلال السنوات العشر الأخيرة، حيث قفز العدد الإجمالي للسكان من حوالي 29 مليون و680 ألفا خلال سنة 2004 إلى 33 مليونا و848 ألفا و242 نسمة سنة 2014º وفق ما أعلن عنه المندوب السامي للتخطيط، أول أمس الاثنين.

مصدر مسؤول داخل وزارة العدل والحريات كشف أن المجلس الأعلى للقضاء سيعقد أولى جلساته برسم دورة مارس يوم الاثنين 30 مارس الجاري من أجل النظر في مجموعة من الملفات التي تهم عددا من قضاة المملكة. وأوضح وزير العدل والحريات، باعتباره نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاة، أن دورة المجلس ستنكب على مناقشة نقاط تتعلق بتمديد وتجديد سن تقاعد القضاة برسم الستة أشهر الثانية من سنة 2015 وترقية قضاة من رتبة إلى رتبة أعلى برسم سنة 2015، إضافة إلى ترقية قضاة من درجة إلى درجة أعلى برسم سنة 2015. كما سيبث المجلس، وفق المصدر ذاته، في المتابعات التأديبية ومراجعة بعض مناصب المسؤولية وطلبات الانتقال التي وردت على المجلس، كما سينظر في تعيين الملحقين القضائيين المنتمين للفوج 39 في سلك القضاة، ومجموعة من القضايا المختلفة.

أخبار اليوم المغربية

النقابات تطالب بزيادة 20 في المئة في الأجور. هذا المطلب، الذي تضعه النقابات على طاولة الحوار الاجتماعي لأول مرة منذ انطلاق جولات الحوار الاجتماعي مع حكومة ابن كيران، كان سببا للجوء وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي إلى رفع الجلسة التي عقدها مع لجنة القطاع العام للحوار الاجتماعي أول أمس الاثنين بالرباط. الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال، في تصريح للجريدة، إن “المركزيات النقابية لن تحيد عن مطلب الزيادة في الأجور بنسبة 20 في المئة على الأقل’. وأضاف أن الانسحاب من الحوار وارد جدا، قائلا “في ظل هذا التعنت، كل الاحتمالات تبقى واردة من أجل دفع الحكومة إلى التعامل مع ملفنا المطلبي بجدية’.

الحكومة خصصت غلافا ماليا يفوق 100 مليار سنتيم لتسوية ملفات 400 وعاء عقاري نزعت ملكيته من طرف الدولة لإنجاز مشروع القطار فائق السرعة، أكثر من 70 في المئة منها في ملكية الخواص. مصادر من وزارة التجهيز قالت إن الإدارة تمكنت من تسوية نسبة كبيرة من المنازعات العقارية بين الحكومة والخواص حول الأراضي المنزوعة ملكيتها من أجل إنجاز المشروع، مضيفة أنه تمت تسوية أكثر من 80 في المئة من المنازعات العقارية “بشكل حبي’، كلفت خزينة الدولة ما يزيد على 130 مليار سنتيم.

الحركة

بلاغ للديوان الملكي ذكر أن جلالة الملك محمد السادس استقبل أول أمس الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، كلا من السيد المصطفى الرميد وزير العدل والحريات، والسيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية. إثر ذلك، استقبل جلالة الملك السيد إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان. وأشار البلاغ إلى أن هذه الاستقبالات تندرج في إطار التفاعل والتجاوب الملكي الدائم مع انشغالات المواطنين ومختلف الفعاليات الوطنية، بخصوص القضايا المجتمعية الراهنة، ولاسيما منها إشكالية الإجهاض السري، وذلك في إطار احترام تعاليم الدين الإسلامي الحنيف والتحلي بفضائل الاجتهاد، وبما يتماشى مع التطورات التي يعرفها المجتمع المغربي وتطلعاته، وبما يراعي وحدته وتماسكه وخصوصياته.

وزير الصحة الحسين الوردي أكد، أول أمس الإثنين بالرباط، على أهمية فتح نقاش هادئ ورصين حول إشكالية الإجهاض، في جو منفتح يأخذ بعين الاعتبار كل الجوانب الدينية والقانونية والطبية، وكذا الاجتماعية والأخلاقية والثقافية. وأوضح الوردي، خلال لقاء نظمته الجمعية المغربية لمحاربة الإجهاض السري حول موضوع “من أجل اقتراح تعديل القانون الخاص بالإجهاض’، أن نجاح هذا الحوار رهين بابتعاد كل الأطراف المعنية عن التشدد في المواقف وعن عقلية الإلغاء ، ومناقشة الأفكار بعيدا عن أي تشنج ، وذلك للوصول إلى الفهم المشترك لمجموعة من النقط، بما يسمح بالمضي قدما نحو تبني حلول لهذه المعضلة.

الأحداث المغربية

فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، طالب بإلغاء عقوبات “‘الكاف’ التي فرضت على المغرب بسبب طلبه تأجيل دورة 2015 من كأس إفريقيا للأمم. لقجع قدم مرافعة أمام محكمة التحكيم الرياضي الدولية، أمس، أكد من خلالها بحسب مصادر مطلعة أن المغرب لم يرفض تنظيم الكأس القارية، وإنما طلب فقط تأجيلها إلى موعد لاحق، بسبب وجود قوة قاهرة تتمثل في خطر انتشار فيروس إيبولا القاتل، وهو ما يعني عدم مشروعية العقوبات التي فرضت على المغرب من طرف الهيئة المشرفة على تدبير شؤون الكرة الإفريقية.

العلم

سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالمغرب، العصري سعيد الظاهري، قال إن بلاده تعتبر المغرب شريكا استراتيجيا ووجهة رائدة في مجال الاستثمارات. وأكد السيد الظاهري، في تصريح بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، للمغرب يومي17 و18 مارس الجاري، بدعوة كريمة من جلالة الملك محمد السادس، أن السنوات الأخيرة تشهد على الحراك الاقتصادي والتجاري بين البلدين الذي تميز بارتفاع حجم التبادل التجاري وأيضا ارتفاع الاستثمارات الإماراتية في المغرب التي بلغت عام 2013 ما قيمته 1.3 مليار دولار.

بيان اليوم

حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى نبذ أسلوب عرقلة المؤسسات الدستورية.. حيث جدد المكتب السياسي للحزب، في اجتماعه الدوري أول أمس الإثنين، دعوته إلى ’ ضرورة التحلي بأقصى درجات المسؤولية ونبذ أسلوب عرقلة السير العادي للمؤسسات وتغليب المصلحة العليا لوطننا وشعبنا، والتي تستوجب المضي قدما في مسلسل التحضير للانتخابات طبقا للتواريخ المعلن عنها، وضرورة مساهمة كل الفرقاء، في الأغلبية والمعارضة، من أجل توفير الشروط المثلى لإجراء الانتخابات’.

البرلمان الأوروبي يدعم المغرب في خياراته المتعلقة بالديمقراطية وحقوق الإنسان.. حيث أكد السفير رئيس بعثة المغرب لدى الاتحاد الأوروبي، لمنور عالم، أن البرلمان الأوروبي دعم المغرب مرة أخرى في خياراته الحاسمة التي لا رجعة فيها في مجال النهوض بالديمقراطية وحقوق الإنسان على الرغم من كل المناورات الفاشلة لخصومه، معتبرا أن الإهانة التي تعرض لها بعض النواب الأوروبيين المناوئين للمغرب الأسبوع الماضي خلال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي بستراسبورغ ، برفض التعديلات التي كانوا يحاولون تمريرها، تعد دليلا آخر، إذا ما كانت هناك حاجة لدليل، على الثقة التي يحظى بها المغرب.

المنعطف

أمام عدم تطبيق بنود قانون حماية المستهلك: الجمعيات تتلقى وعودا بتقديم دعم ب 10 ملايين درهما مقابل تقديم مخطط عملها برسم العام الجاري. ففي وقت كانت تنتظر الجمعيات وتطالب بتفعيل بنود قانون حماية المستهلك، خرجت وزارة الصناعة والتجارة بمناسبة تخليد المستهلك ليومه العالمي لتقدم وعدا للحركة الجمعوية المهتمة بحماية المستهلك بتقديم دعم يصل إلى 10 ملايين درهم في العام الحالي. وتطالب الوزارة مقابل ذلك من الجمعيات الراغبة في الاستفادة من هذا الدعم أن تقدم مخطط عملها برسم العام الجاري، والذي يفترض أن يتضمن المبادرات التي ستنجزها الجمعيات في مجال التحسيس وتكوين أعضائها في مجال الدفاع عن حقوق المستهلك.

المجلس الأعلى للحسابات يضع ملفات للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تحت مجهر الافتحاص.. حيث حل قضاة المجلس بداية الأسبوع بالمؤسسة لافتحاص مجموعة من الملفات المرتبطة بطريقة تدبير الصفقات العمومية والتوظيف بالصندوق ووضعية المصحات التي كان المجلس أعد تقريرا عنها في وقت سابق.

العاصمة بوست

حملة لتحفيز التبرع بالأعضاء تنطلق غدا.. حيث ينطلق نقاش سياسي وقانوني وعلمي في الدار البيضاء حول التبرع بالأعضاء في بداية حملة واسعة النطاق وسيدشن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، غدا لخميس، النقاش حول التبرع بالأعضاء مع مختلف المتدخلين المعنيين بالإجراء الذي يرى المتخصصون أنه صار الحل الوحيد لإيقاف معاناة مغاربة مصابين بعدة أمراض مزمنة، على رأسها القصور الكلوي.

أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن فتح باب الترشيحات لشغل منصب رئيس الاتحاد (بدلا من الرئيسة الحالية مريم بن صالح شقرون). وتنتهي الولاية الحالية في ماي المقبل بعد أن أمضت فيها بن صالح ثلاث سنوات، كما يبقى لها الحق في الترشح مرة ثانية، حسب القوانين المنظمة للباطرونا. وستجري انتخابات رئيس الاتحاد في 12 مايو المقبل، وتمتد فترة تقديم الترشيحات إلى غاية 15 أبريل.

ليكونوميست

متأخرات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: إعفاء جديد. حيث يدخل حيز التنفيذ إعفاء جديد بخصوص الغرامات على تأخيرات الأداء في المساهمات الاجتماعية ابتداء من الثلاثاء 16 مارس، لأجل يستمر سنة. الصندوق دعا المقاولات إلى أداء ما بذمتها من مستحقات، والتي يعود بعضها إلى ما قبل سنة 1996. هذه المستحقات القديمة لا يمكن بأي حال أن يسقطها الصندوق نظرا لطبيعتها الاجتماعية.

أوجوردوي لوماروك

مكتب الصرف يرصد تخفيفا في عبء الميزان التجاري بنهاية شهر فبراير وهو ما يفسر زيادة في قيمة الصادرات تراجعا ملحوظا في قيمة الواردات. وقد استقرت صادرت البضائع في 33.047 مليار درهم بزيادة قدرها 8.2 في المئة، في حين تراجعت الواردات ب 7.6 في المئة إلى 53.561 مليار درهم.

النواب يناقشون اليوم الأربعاء مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، وذلك بعد تأجيل في أعقاب انسحاب المعارضة من أشغال لجنة الداخلية والجماعات المحلية والسكنى وسياسة المدينة. مع استئناف أشغال هذه اللجنة يبدو أن الاتصالات بين الحكومة والمعارضة خلال الأيام الماضية قد أعطت أكلها.

Comments are closed.