20/09/2014 أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

التجديد

المغرب فقد أزيد من 150 ألف منصب شغل بسب الرشوة في 2013

وفق ما جاء في مداخلة الخبير العالمي في مجال التواصل مارك غرامبرغر، خلال مشاورات حول “سبل تطوير التواصل المؤسساتي’ المنظمة بالرباط بتعاون بين الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة ومؤسسة وسيط المملكة، وبرنامج الحكامة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. غرامبرغر أوضح أن هناك إمكانيات كبيرة لتجاوز هذا الواقع بوجود إرادة قوية، من خلال اعتماد استراتيجية وطنية قوية للنزاهة ومحاربة الفساد والرشوة إضافة إلى اعتماد سياسة تواصلية فعالة.

وزارة الداخلية ترفض تجديد اللوائح الانتخابية وتقترح تحيينها

فقد فاجأت الوزارة الأحزاب السياسية والنخب المطالبة باعتماد لوائح انتخابية جديدة يكون مرجعها سجلات الأمن الوطني بأن صاغت مشروع قانون جديد يهم تحيين الهيئة الناخبة الوطنية عن طريق مراجعة اللوائح الانتخابية العامة بكيفية استثنائية بدل المراجعة الشاملة.

الاتحاد الاشتراكي

الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة ينتفض ضد مشروع ابن كيران حول صناديق التقاعد ويطالب المجلس الاقتصادي والاجتماعي برفضه.

بيان للاتحاد أوضح أن تداعيات ما سمي بالإصلاح إذا ما تم تطبيقه سيكون ضرره على هيئة المتصرفين أكبر وقعا من باقي فئات أطر الإدارة الترابية.

الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول “لا تطلبوا من المعارضة أن تكون مؤمنة أكثر ممن سيشرفون على الانتخابات’، مضيفا خلال برنامج تلفزيوني الذي ، أن “حكومة ابن كيران أخلت بمجموعة من تعاقداتها التي قطعتها على نفسها أمام ممثلي الأمة والشعب المغربي، من بينها المقاربة التشاركية التي اختفت في إصدار القوانين التنظيمية على الخصوص’.

رسالة الأمة

أثمنة الأضاحي ستخضع لقانون العرض والطلب

حيث قالت مصادر مهنية إن أثمنة الأضاحي ستختلف وفق قانون العرض والطلب، مشيرة إلى أن عدد الأضاحي يتجاوز 6 ملايين رأس ويتوقع أن يفوق العرض الطلبº والحالة الصحية للأضاحي جيدة.

روسيا تعزز تجارتها مع المغرب بعد فرضها “حظر تام’ غذائي على المنتجات الغربية..

إذ يتوقع أن يساهم قرار الحكومة الروسية بفرض حظر كلي لمدة عام كامل على واردات اللحوم والطيور والأسماك والخضروات والفواكه من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا وكندا والنرويج، في مضاعفة الصادرات المغربية من المنتجات الغذائية والخضروات والفاكهة نحو روسيا.

البيان

لمغرب يجدد التأكيد على التزامه ’ القوي’ و’الثابت’ بمكافحة المخدرات باعتبارها “أولوية وطنية’..

فقد أشار المغرب في تقرير موجه إلى الاجتماع ال24 لرؤساء المصالح المكلفة على المستوى الوطني بمكافحة تهريب المخدرات في إفريقيا، الذي افتتح بأديس أبابا، أنه “وفقا لالتزاماته الدولية في هذا المجال، يؤكد المغرب مجددا التزامه القوي بمقاصد ومبادئ إطار الإعلان السياسي وخطة العمل بشأن التعاون الدولي لإرساء استراتيجية متكاملة ومتوازنة لمحاربة تهريب المخدرات …’

الحركة

انتخاب المغرب رسميا شريكا في قيادة برنامج الإطار العشري للسياحة المستدامة التابع للأمم المتحدة ووزارة السياحة أوضحت في بلاغ أن اختيار ترشيحها تم من بين ثماني ترشيحات قدمتها حكومات ومنظمات غير حكومية ووكالات تابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

أخبار اليوم المغربية

النسيج المدني للدفاع عن استقلال القضاء يطالب بعدم نشر قرارات تأديب القضاة حتى تصير نهائية.. مذكرة الهيئة، التي تم تقديمها أمس الخميس بالرباط، اعتبرت أنه “لا معنى لأية استقلالية للقاضي إذا ظل سيف المتابعة التأديبية مسلطا عليه في أي وقت بدون ضمانات قانونية لرد التعسف’، مطالبا بعلنية جلسات تأديب القضاة وعدم نشر القرارات التأديبية حتى تصير نهائية.

أبرز ملامح القانون المالي لسنة 2015: الحكومة تستعد لإلغاء دعم الغازوال في القانون المالي لسنة 2015.. مصادر كشفت للجريدة أن توجهات الحكومة، التي تمت مناقشتها بخلوة إفران، نهاية الأسبوع، هي أنه “في حالة استمرار أسعار المحروقات في الانخفاض فإن الحكومة ستلغي الدعم كليا عن الغازوال بدءا من يناير 2015’.

المساء

سابقة.. الوكيل العام للملك، الحسن مطار، يكلف فرقة للدرك الملكي بالتحقيق في ملفات فساد. مصادر أوضحت أنه من المنتظر أن توجه الفرقة استدعاءات إلى مسؤولين ومدراء سابقين ومكلفين بتدبير الموارد البشرية بعدد من المؤسسات العمومية.

وزارة الداخلية تعتمد التسجيل عبر الأنترنت في اللوائح الانتخابية. حيث وضعت الوزارة إجراء جديدا يتعلق بالتسجيل في اللوائح الانتخابية عن طريق الموقع الإلكتروني الذي سيخصص لهذه الغاية وفق ما جاء في مشروع قانون يتعلق بمراجعة اللوائح الانتخابية، الذي من المنتظر أن تتم المصادقة عليه خلال المجلس الحكومي المقبل.

الصباح

رؤساء الجهات يتهمون ابن كيران بخرق الدستور.. حيث اعتبروا في مذكرة إلى وزير الداخلية أن ما نصت عليه مسودة المشروع التنظيمي الذي يخص الجهات والجماعات الترابية في المادة 110 بإمكانية إصدار قانون تنظيمي يحدد نقل الاختصاصات إلى الجهة أو الجهات يعتبر “مقتضى غير دستوري’º معتبرين أن “القانون التنظيمي لا يمكن أن ينص بأي حال من الأحوال على إصدار قانون آخر، بالنظر إلى أن مجالات القانون التنظيمي تحدد بواسطة الوثيقة الدستورية ذاتها’.

لمستثمرون السياحيون يطالبون بتنفيذ “رؤية 2020’. ليلى حداوي، رئيسة الجمعية الوطنية للمستثمرين السياحيين، قدمت خلال ندوة صحافية خارطة الطريق التي وضعها الفاعلون في القطاع من أجل المواكبة الفعالة لتنفيذ رؤية 2020، وتطرقت لجملة من الإجراءات التي ينبغي التركيز عليها من قبيل منحة الاستثمار والتحفيزات الجبائية ومراجعة ميثاق الاستثمار.

بيان اليوم

الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يحذر من خطاب التشكيك في المسلسل الانتخابي ويؤكد تشبث حزبه بالكتلة الديمقراطية. بنعبد الله قال، خلال مشاركته في برنامج “مباشرة معكم’ الذي بثته القناة الثانية ليلة الأربعاء الماضي، إن ثمة إرادة سياسية قوية لإنجاح الانتخابات، وإصلاح أنظمة التقاعد ضروري لتفادي خطر اختفائها.

نقابات قطاع النقل تستعد للدخول في مسلسل احتجاجي تصعيدي، ابتداء من الخميس القادم، من أجل حث الحكومة على التراجع عن مشروع تجديد الأسطول المتعلق بسيارات الأجرة من الصنف الكبير، والاستجابة لمطالبها، لا سيما الاجتماعية منها. وأوضحت نقابات، اتصلت بها الجريدة، أن اجتماعات ستعقد يوم الأحد القادم لاتخاذ موقف موحد بخصوص موعد خوض الإضراب عن العمل على الصعيد الوطني.

العلم

الحكومة تماطل في الترخيص لوقفة حزب الاستقلال بالمركز الحدودي زوج بغال.. وقالت الجريدة انه إلى حدود صبيحة أمس الخميس مازالت السلطات المعنية “تماطل’ في تسليم مفتشية حزب الاستقلال بوجدة الترخيص بتنظيم الوقفة السلمية المقررة مساء غد السبت بالمركز الحدودي زوج بغال للمطالبة بتفعيل الوحدة المغاربية.

اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير: مؤشرات السلامة الطرقية في تحسن. حيث أوضحت اللجنة أن الحصيلة المؤقتة لحوادث السير الخاصة بشهر يوليوز الماضي سجلت انخفاضا مهما ومشجعا بخصوص مؤشرات عدد القتلى (ناقص 17.24 في المائة) وعدد المصابين بجروح بلغية (بنسبة ناقص 15.15 في المائة).

الأحداث المغربية

الحكومة تستعين بالأنترنت لرفع نسبة المسجلين في اللوائح الانتخابية الخاضعة للمراجعة.. ففي سابقة من نوعها، تلجأ الحكومة إلى الاستفادة من خدمات الأنترنت لتسهيل عملية تسجيل الأشخاص الراغبين في التقييد في اللوائح الانتخابية، وذلك لتحيين الهيئة الناخبة الوطنية والرفع من نسبتها، وبعدها سيتم بمرسوم يتخذه وزير الداخلية تحديد التواريخ والآجال المقررة لهذه المراجعة.

لوبنيون

لاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل يعدان بدخول اجتماعي ساخن. حيث جددت النقابتان، أول أمس الأربعاء بالرباط، خلال ندوة صحفية مشتركة، دعوتهما لإضراب وطني يوم 23 شتنبر. قرار الإضراب أملته العديد من الاعتبارات من قبيل التدبير “الانفرادي’ للحكومة للملفات الكبرى خصوصا ما يتعلق بصناديق التقاعد دون إشراك المركزيات النقابيةº حسب مناضلي النقابتان.

الدورة الخامسة للجنة المشتركة العليا المغربية-الروسية: دفعة جديدة للتعاون الثنائي من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين على المستويات السياسية والاقتصادية والاستراتيجية. وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أعرب عن ارتياحه لحصيلة المنجزات في إطار العلاقات الثنائية، مشيدا بالدينامية الإيجابية التي جعلت المغرب أول شريك تجاري لروسيا على الصعيدين الإفريقي والعربي.

ليبراسيون

المنظمات غير الحكومية تنتقد مشروع القانون المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية. في الوقت الذي كان يناقش فيه المشروع في المجلس الحكومي ، كان النسيج المدني للدفاع عن السلطة القضائية يقدم، من جهته، مذكرة متعلقة بنفس الموضوعº ورئيسة النسيج جميلة السيوري، تقول إن الأمر يتعلق بمجرد محطة سيتبعها مسار طويل.

الفريق الاشتراكي يسائل رئيس الحكومة بخصوص حملات المنع التي طالت جمعيات حقوقية.. حيث لم يكن الفريق الاشتراكي ليصمت أمام شطط من هذا القبيل، والذي طال منظمة أمنيستي والجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

Comments are closed.