أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 22/09/2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

رسالة الأمة

دخول اجتماعي ملتهب على إيقاع الإضراب:

في سابقة من نوعها في تاريخ المغرب، دخلت المركزيات النقابية، الواحدة تلو الأخرى، في معركة حامية الوطيس ضد حكومة ابن كيران، فبعد الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والمنظمة الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، اختتم الاتحاد المغربي للشغل قائمة المركزيات النقابية التي انتفضت ضد الهجوم الحكومي على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة بإعلانه، أول أمس، خوض إضراب عام وطني في جميع القطاعات سيتم الإعلان عن موعده في وقت لاحق.

على بعد أقل من أسبوعين من عيد الأضحى، لم تتضح بعد التوجهات العامة لسوق الغنم بالمغرب:

فقد أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن عرض الأغنام والماعز الموجه لتلبية حاجيات عيد الأضحى يناهز 7,7 ملايين رأس، متوقعة أن يناهز الطلب 5,4 ملايين رأس.

مما يشير الى وفرة العرض.. لكن هذا لا يمنع حسب الفلاحين من ارتفاع الأثمنة نتيجة تكاليف تربية الماشية المرتفعة

الاتحاد

مطالب الاتحاد العام لمقاولات المغرب بخصوص قانون المالية 2015..

المجلس الإداري للاتحاد طالب بتضمين مشروع قانون المالية الجاري التحضير له تدابير لإنعاش الاستثمار وخلق فرص الشغل، وسداد الدولة لمتأخراتها من الضريبة على القيمة المضافة، والفصل بين القطاعين العام والخاص عند إصلاح التقاعد.

المغرب يشارك في تمرين حول السلامة والأمن البحريين بمالقة (جنوب إسبانيا):

المشاركة تأتي في إطار “مبادرة 5+5 للدفاع’. مذكرة لوزارة الدفاع بمدريد أوضحت أن انطلاق هذه المناورات، التي ستعرف مشاركة قوات بحرية وجوية من إسبانيا والبرتغال والمغرب والجزائر، سيتم بميناء مالقة برئاسة وزير الدفاع الإسباني بيدرو مورينيس.

التجديد

واردات المغرب من الخمور تراجعت ب 44 بالمائة خلال 7 أشهر من 2014
مكتب الصرف الذي كشف عن هذه المعطيات أرجع السبب الأساسي الى التدابير الحكومية برفع الضريبة على استيراد الخمور من 500 درهم الى 700 درهم للهيكتوليتر. وبالمقابل سجل استهلاك الخمور انخفاضا وصل الى 18% .

مستشار في رئاسة الحكومة يفند مزاعم النقابات في الاحتجاج ضد خطة إصلاح منظومة التقاعد.
فقد قال عبد الحق العربي، مستشار رئيس الحكومة، إن النقابات المحتجة تمرر مغالطة كبيرة بقولها إن ملف التقاعد أخرجته الحكومة من الحوار الاجتماعي، موضحا، في تصريح للجريدة، أن مناقشة موضوع إصلاح أنظمة التقاعد حددت منهجيته منذ سنة 2003، وهي التي أنتجت لجنة وطنية ولجنة تقنية، ولم يكن يوما ما ضمن ملفات الحوار الاجتماعي حتى يتم الحديث عن إخراجه منه اليوم.

البيان

مدونة الشغل تحت مجهر وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية بعد عشر سنوات من الممارسة.
الوزارة تنظم، اليوم الاثنين بالرباط، ندوة وطنية حول موضوع “مدونة الشغل بعد عشر سنوات من التطبيق بين متطلبات التنمية الاقتصادية وضمان العمل اللائق’. وتأتي هذه الندوة لتدعيم العمل المشترك الهادف إلى توفير الشروط الملائمة للرقي بالتشريع الاجتماعي والاقتصادي، بما يحفظ للمقاولة قدرتها التنافسية ويوفر للأجراء عملا لائقا، وفق بلاغ للوزارة.
المستلزمات الطبية.. وأخيرا، صدر قانون واضح.

مزاولو مهنة الطب يستعملون مستلزمات طبية مستوردة في ظروف يسودها، في الغالب، نوع من الغموض. ولتنظيم هذا القطاع، صدر مرسوم تطبيقي للقانون المتعلق بالمستلزمات الطبية وأودع لدى الأمانة العامة للحكومة.

أخبار اليوم المغربية

الاتحاد المغربي للشغل يهدد بخوض إضراب عام في القطاعين العام والخاص ردا على ما اعتبره استفراد الحكومة بإصلاح أنظمة التقاعد ورفضها الجلوس إلى مائدة الحوار الاجتماعي. الأمين العام للاتحاد الميلودي موخاريق يقول، في تصريح للجريدة، “نستطيع، عندما يتعلق الأمر بالإضرابات القطاعية، شل قطاع الماء والكهرباء. وقد نذهب بعيدا ونوقف العمل بالأبناك والموانئ’.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي يقول إن نظام تكوين الأطباء والمهندسين يخرج “آلات بشرية’ لا تؤطر المجتمع، موضحا، خلال مداخلة في ندوة دولية بالرباط حول موضوع “دور المؤسسات التربوية والثقافية في تعزيز منظومة القيم’، أن الدولة تريد تخريج مهندسين وأطباء يساهمون في تأطير المجتمع، بدل قيامهم بأدوار تقنية فقط. الداودي أشار إلى قرب إدماج مواد أدبية في مناهج التعليم العالي للعلميين من أجل تحقيق هذا الهدف.

المساء

المجلس الدستوري يرفض طعنا للمعارضة حول تمديد سن تقاعد رجال التعليم. المجلس علل قراره، الذي صدر نهاية الأسبوع الماضي، بعدم اختصاصه بالنظر في عريضة الطعن الرامية إلى التصريح بعدم دستورية مرسوم القانون الذي قررت فيه الحكومة الاحتفاظ بموظفي التعليم إلى نهاية السنة الدراسية والجامعية رغم بلوغهم سن الإحالة على التقاعد.

استقالة جماعية ل 21 عضوا من حزب العدالة والتنمية بسيدي مومن بالدار البيضاء، الخميس الماضي، من ضمنهم نائب الكاتب المحلي وثلاثة من شبيبة الحزب، فيما غادر 760 من المنخرطين الحزب. مصادر مطلعة قالت إن هذه الاستقالة تعد احتجاجا على ما وصفه بعض المستقيلين ب’عدم الاهتمام بالشأن المحلي، خصوصا منطقة سيدي مومن القديم، فيما يتعلق بملف السكن’.

العلم

القلق يطال مكونات الأغلبية تجاه أداء حكومي هزيل: جهود الحكومة في المجال الاجتماعي غير كافية وتلكؤ في تفعيل صندوق التماسك الاجتماعي. بلاغ لفرق الأغلبية، صدر خلال الأيام القليلة الماضية، ألح على ضرورة بدء التنسيق مع الحكومة (عبارة “بدء التنسيق’ يعني أنه لم يكن هناك تنسيق) لمواصلة الإصلاحات والأوراش الكبرى. وكان لافتا التنصيص في البلاغ على “مطالبة الحكومة ببذل مجهود أكبر في المجال الاجتماعي، وخاصة تفعيل صندوق التماسك الاجتماعي’.
لماذا تخوض الجامعة الوطنية للتشغيل إضراب 23 شتنبر¿ محمد احجيرة، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتشغيل والشؤون الاجتماعية، يقول إن قرار المشاركة جاء نتيجة هجمة الحكومة على مكتسبات الشغيلة المغربية ومعالجة ملف التقاعد بطريقة أحادية. ومحمد الورضي، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي الشبيبة والرياضة، يقول إن “الإضراب محطة أساسية لإعلان رفضنا الكامل لسياسة الأمر الواقع التي تنهجها الحكومة’.

الحركة

إحباط محاولة تهريب أزيد من ثلاثة كلغ من الكوكايين في مطار محمد الخامس الدولي، كانت في حوزة ثلاثة أشخاص ينحدرون من غرب إفريقيا، ضمنهم امرأة، وذلك فور قدومهم في رحلة جوية من ساوباولو في اتجاه كوتونو. رئيس مصلحة الشرطة القضائية بالمطار عبد الهادي السيبة قال إنه تم وضع الموقوفين تحت الحراسة النظرية بإشراف من نيابة المحكمة الزجرية للدار البيضاء بهدف تعميق البحث.

الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تنفي “استعمال مواد مغشوشة في إنجاز الطريق السيار آسفي الجديدة’، مؤكدة أنها “تعمل باستمرار على تنفيذ كل مشاريعها وفق نظام صارم لمراقبة جودة المنشآت لا يسمح بأي حال من الأحوال باستعمال مواد غير مطابقة للمواصفات والمعايير التعاقدية المنصوص عليها في دفتر التحملات لكل ورش’.

المنعطف

توقيف أعضاء شبكة إجرامية تنشط بمدينة طنجة يتبنى أعضاؤها توجهات متطرفة وينفذون اعتداءات ضد المواطنين، حسب ما ذكره بلاغ لوزارة الداخلية، والذي أوضح أنه سيتم تقديم المشتبه فيهم الأربعة الذين تم توقيفهم إلى العدالة فور انتهاء الأبحاث التي تجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

العرض من الأغنام والماعز الموجه لعيد الأضحى يتجاوز الطلب، حسب ما أعلنته وزارة الفلاحة والصيد البحري. بلاغ للوزارة أشار إلى أن العرض يبلغ 7.7 ملايين رأس، منها 4.6 ملايين رأس من ذكور الأغنام و3.1 ملايين رأس من النعاج والماعز.

الأحداث المغربية

المحكمة الدستورية تقضي بعدم الاختصاص في قضية مرسوم تقاعد رجال التعليم.. رئيس فريق الفدرالية للوحدة والديمقراطية محمد دعيدعة يقول إن الفريق سيواصل مساطر الطعن في مرسوم القانون الذي دخل حيز التنفيذ بداية الموسم الدراسي الجاري، معلنا أنه سيلجأ إلى محكمة النقض اليوم الاثنين للطعن في خروقات الحكومة للإجراءات الشكلية للمصادقة على المرسوم نفسه.

دورة ساخنة للمجلس الوطني للاتحاد المغربي للشغل تسفر عن قرار يدعو لإضراب وطني.. حيث أسفرت الدورة الأخير للمجلس الوطني للاتحاد، التي عقدت أول أمس السبت بالدار البيضاء، عن قرار التصعيد في وجه الحكومة والدعوة إلى إضراب وطني وإضرابات قطاعية في المدى القريب. والأمين العام للاتحاد، ميلودي مخاريق، يقول “لم يكن لدينا خيار إلا اللجوء إلى الاحتجاج بعد استنفاد جميع وسائل الإقناع من مراسلات ووفود إلى رئاسة الحكومة للجلوس إلى مائدة المفاوضات’.

الصباح

سيف الاقتطاعات يضعف حماس المشاركة في الإضراب.. حيث تجد المركزيات النقابية الست التي دعت إلى إضراب عام في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والقطاع الخاص صعوبة في التعبئة لهذه الحركة الاحتجاجية الوطنية، بسبب إشهار سيف الاقتطاعات من رواتب الموظفين المضربين في شهر يتزامن مع عيد الأضحى والدخول المدرسي.

الحكومة تشدد المراقبة على المصحات.. حيث ينتظر أن يثير مشروع القانون المتعلق بمزاولة الطب، الذي سيشرع النواب البرلمانيون في مناقشته بداية الأسبوع الجاري، ضجة داخل البرلمان بسبب عدد من المقتضيات المتعلقة بالحكامة وشروط إنشاء المصحات ومزاولة الطب، إذ يتضمن مقتضيات تشدد مجال المراقبة على المصحات. كما يوسع نطاق تأسيس المصحات لتشمل غير الأطباء.

الخبر

الاتحاد العام لمقاولات المغرب يقترح تدابير لتنمية الاستثمار. بلاغ للاتحاد، صدر عقب اختتام المجلس الإداري الجمعة الماضية بالدار البيضاء، أوضح أن هذه التدابير تتوخى النهوض بالاستثمارات المنتجة، لا سيما في القطاع الصناعي، عبر إدخال إصلاحات ضريبية تشمل بالخصوص الضريبة على القيمة المضافة، مع العمل على إدماج المقاولات الصغيرة جدا في الاقتصاد المهيكل، وإحداث مناصب شغل جديدة.
بادو الزاكي، مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، كشف عن لائحة أولية تضم 33 لاعبا من أجل الدخول في معسكر تدريبي استعدادا لمباراتي كينيا وإفريقيا الوسطى الإعداديتين اللتين ستجريان في 9 من شهر أكتوبر المقبل و13 من الشهر ذاته. اللائحة شهدت تواجد كريم بلعربي، نجم فريق بايرن ليفركوزن الألماني، إضافة إلى عودة عادل هرماش. وغاب عن اللائحة عادل تاعربت، فيما لم توجه الدعوة إلى لاعب ستوك سيتي أسامة السعيدي.

لوبنيون

بدعوة من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل: إضراب عام غدا في الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص. ويندرج هذا الإضراب، حسب مسؤولي النقابتين، في إطار بعيد كل البعد عن التجاذبات السياسية، وتقرر خوضه بعد مشاورات “مسؤولة وجادة طبعتها روح الوطنية الصادقة’. ويعتبر هذا الاحتجاج إنذارا للحكومة ووسيلة لجذب الانتباه حول المسلك الخطير الذي ينهجه الجهاز التنفيذي في تعاطيه مع الملفات الحساسة التي ترهن مستقبل المواطنين المغاربة.

ليبراسيون

الاتحاد المغربي للشغل يعد لإضرابه الوطني. فبعد الفدرالية الوطنية والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، جاء دور الاتحاد المغربي للشغل ليقرر خوض إضراب وطني واحتجاجات قطاعية أخرى ستحدد تواريخها لاحقا.

الرباط تحتضن ما بين 22 و26 شتنبر الجاري اللقاء العربي الأول لليقظة الدوائية، الذي ينظمه المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، أول مركز متعاون مع المنظمة العالمية للصحة في مجال اليقظة الدوائية على الصعيد العربي والإفريقي. بلاغ للمركز أوضح أن هذا اللقاء العربي الأول يتمحور حول الوضعية الراهنة لليقظة الدوائية في البلدان العربية وطرق تطويرها وتوحيد القاموس العلمي العربي في مجال اليقظة الدوائية، إضافة إلى تقويم نظام اليقظة الدوائية في الدول الناطقة بالعربية من خلال وضع استراتيجية مشتركة لتفادي أخطار الآثار الجانبية للأدوية وحفاظا على سلامة المرضى.

ليكونوميست

الاتحاد العام لمقاولات المغرب يعد بإحداث 100 ألف منصب شغل بشرط قبول الحكومة إعفاءات تهم تكاليف المشغلين لمدة ثلاث سنوات. هذا الإجراء، الذي تمت مناقشته خلال انعقاد المجلس الإداري للاتحاد يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، يكلف 450 مليون درهم. ويطبق على كل توظيف جديد، مع الحفاظ على التغطية الاجتماعية.
اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي أصدرت تقريرا قالت فيه إن المعطيات الشخصية للمغاربة على الأنترنت محمية بشكل ضعيف، مشيرة إلى أن 22 في المئة من المواقع الالكترونية المغربية فقط تبرز تنويها يشير إلى حماية المعطيات الشخصية لمرتاديها وفقا لمقتضيات القانون.

Comments are closed.