3 بنوك تركية ضمن أكبر خمسة مصارف إسلامية في الشرق الأوسط

وتضم “تركيا فينانس” و”البركة التركي” و”كويت ترك”

المشرف
المشرف

أظهرت إحصاءات حديثة صدرت عن المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية 2015، أن ثلاثة بنوك من تركيا، تبوأت مكانة مرموقة ضمن أعلى 5 بنوك إسلامية في منطقة الشرق الأوسط، من حيث نسبة التكلفة إلى الدخل، والتي تعتبر مؤشراً لقياس مدى الكفاءة في الحفاظ على تكلفة منخفضة.

وأضافت الإحصاءات التي أطلعت عليها “الأناضول’ اليوم الجمعة، أن البنك الإسلامي الأردني الذي يتخذ من الأردن مقراً له جاء في المرتبة الأولى بنسبة 37.03%، تلاه بنك البركة مصر بنسبة 43.98%.

وأشارت إلى أن بنوك “تركيا فينانس كاتليم بانكاسي’ و’البركة التركي للمشاركات’ و’البنك الكويتي التركي – كويت ترك’، سجلت نسب 50.19 و51.8 و51.9% على التوالي.

ونسبة التكلفة إلى الدخل هي مؤشرٌ لقياس مدى كفاءة البنك في الحفاظ على تكلفة منخفضة، ويتم حسابه على أساس التكلفة التشغيلية من غير الفوائد، مقسوماً على مجموع صافي إيرادات الفوائد وإيرادات التشغيل غير الفوائد، مما يعطي رؤية واضحة لقدرة البنك على تغطية جزء من التكاليف عن طريق الدخل.

ويعتبر أي انخفاض في نسبة التكلفة إلى الدخل إضافة إيجابية للعائد على المساهمين (أرباح البنك).

وتأتي تلك الإحصاءات على هامش التحضيرات للمؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية 2015، في الفترة ما بين 1 – 3 ديسمبر/ كانون الأول القادم، والذي يعد أكبر تجمع عالمي للقيادات المصرفية الإسلامية.

والمؤتمر الذي يعقد للمرة 22 في مملكة البحرين، من المتوقع أن يحضره أكثر من 1300 مشارك من أكثر من 50 دولة، ومن ضمنهم 90 من المتحدثين المتخصصين والمفكرين في مجال الصيرفة الإسلامية.

Comments are closed.