أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم 27 أكتوبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

خطة “حذر’ للقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والشرطة والقوات المساعدة لمكافحة المخاطر التي تتهدد المغرب.

فقد أعلن وزير الداخلية عن قرار العاهل المغربي من أجل تعزيز المخطط الوطني الجاري به العمل لمكافحة مختلف المخاطر التي تتهدد المملكة. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية ، أنه سيتم لهذا الغرض تفعيل آلية جديدة للأمن تحت اسم “حذر’ تضم القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والشرطة والقوات المساعدة.

ميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يقول إنه لا مفر من تنفيذ إضراب 29 أكتوبر الجاري، لأن أي تفاوض في ظل السلوك الحكومي الحالي مآله الفشل. وعبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يدعو إلى تأسيس جبهة واسعة قوية، نقابية وسياسية للدفاع عن الحقوق والمكتسبات للمواطنين. وعبد الرحمان العزوزي، عن الفدرالية الديمقراطية للشغل، يعتبر أن احتواء أزمة الاحتقان الاجتماعي يتطلب حوارا مسؤولا وجديا. جاء ذلك خلال ندوة صحفية نظمتها المركزيات الثلاث أول أمس بالدار البيضاء.

النهار المغربية

حذر يجمع الجيش والدرك والامن والقوات المساعدة

ففي إطار حربه الاستباقية ضد المخاطر الأمنية المغرب يعتمد خطة أمنية بمشاركة الجيش والأمن والدرك. حيث أفادت مصادر أنه وبتعليمات من الملك تم الاتفاق على إعمال خطة أمنية جديدة اختير لها اسم “حذر’ وسيؤطرها في عمل يكاد يكون غير مسبوق كل من قوات الأمن والقوات المساعدة والدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية.

جبهة الرفض لحكومة ابن كيران تتسع وعبد الإله بن كيران يقول “بعد الإضراب سنجلس مع النقابات وسنأخذ برأيها لكن لن نتراجع عن الإصلاح’، مضيفا أنه كلف الوزيرين نبيل بنعبد الله ومحمد حصاد بالحوار مع النقابات ولكن دون جدوى.

رسالة الأمة

قرار الاضراب العام نافذ يوم 29 من هذا الشهر

فخلال الندوة الصحفية التي عقدتها نقابات الاتحادالمغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء صدر عنها بيان تقول فيه أن قرار الإضراب نافذ ولا رجعة فيه والحكومة تتحمل وحدها مسؤولية تدهور السلم الاجتماعي لبلادنا. وضمان تقديم الخدمات الأساسية الدنيا وخدمات السلامة في القطاعات الحيوية كالمستعجلات في المستشفيات والتطوع بساعات إضافية لصالح التلاميذ بعد الإضراب.

لوماتان

مجلس النواب يعدل نظامه الداخلي.

النواب البرلمانيون يسعون من وراء ذلك إلى تحقيق مردودية أفضل للعمل البرلماني. وقد بات على كل فريق نيابي، تبعا لذلك، تقديم مقترحات تعديلاته على النظام الداخلي للغرفة الأولى الذي صودق عليه في غشت 2013، وذلك لتجاوز العوائق التي تحد من فعالية العمل البرلماني.

الحكومة تستعد لخوصصة إنتاج الكهرباء بعد نصف قرن من احتكار الدولة..

حيث تعد وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة مشروع قانون يسمح للخواص بإنتاج الكهرباء لاستخدامه في مشاريعهم الاقتصادية، وبيع جزء منه للدول لاستعماله في الأغراض الشخصية لمواجهة الطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية.

العلم

إضراب يوم 29 أكتوبر يقسم الاتحاد الوطني للشغل قطاعات وفروع تتمرد على الذراع النقابي لابن كيران، والكتابة العامة للنقابة تقول إن مكتبها الوطني الذي عقد يوم الجمعة 17/10/2014 اتخذ قرارا بأنه غير معني بالمشاركة في الإضراب المذكور.

خلال العرض السياسي للأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط في الدورة السادسة للمجلس الوطني للحزب التأكيد على مواصلة المعارك النضالية ضد “الاختيارات السياسية المفلسة’ للحكومة وضرورة الدفاع عن المكتسبات الديمقراطية والاقتصادية والاجتماعية والحقوقية التي راكمها الشعب المغربي

المساء

المغرب يرفع درجة يقظته الأمنيةº واجتماع رفيع لقادة الأمن والجيش لمناقشة المخطط الأمني الجديد. حيث رفع المغرب، أول أمس السبت، من درجة يقظة أجهزته الأمنية والاستخباراتية وقواته المسلحة، بتعليمات من الملك محمد السادسº وأعلنت وزارة الداخلية عن تفعيل آلية جديدة للأمن، حملت اسم “حذر’، تضم القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والشرطة والقوات المساعدة.

النقابات مصرة على الإضراب وتعتبره ردا على القرارات “الظالمة’ للحكومة.. فعكس كل الكلام الذي راج مؤخرا حول إمكانية تأجيل الإضراب الوطني العام الذي قررت ثلاث مركزيات نقابية خوضه بعد غد الأربعاء، شدد زعماء المركزيات الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) على أهمية هذه المحطة، لأنها تعتبر ردا واضحا على ما اعتبروه إغلاق باب الحوار الاجتماعي من قبل حكومة ابن كيران.

الصباح

الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن حزب العدالة والتنمية يتعامل بانتهازية مع الانتخاباتº مشيرا، في افتتاح أشغال المجلس الوطني لحزبه، أول أمس السبت بالرباط، إلى أنه حينما يفوز حزب المصباح بهذه الانتخابات لا تكل قيادته من التطبيل والإشادة بنزاهتها وشفافيتها، لكن حينما يخسر الحزب تنخرط قيادته في مسلسل التكذيب والطعن في شفافيتها.

الحبيب المالكي، عضو فريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب، يقول إن “ميزانية 2015 دوغمائية ويطغى عليها البعد التقشفي’º مضيفا، خلال يوم دراسي عقده الفريق الاستقلالي بمجلس النواب الخميس الماضي، أن الحكومة في غياب اختيارات واضحة تحاول أن تجد غطاء للتستر على عجزها على مستوى الحكامة.

الأحداث المغربية

الإجراءات الأمنية الاحترازية لمواجهة المخاطر التي تتهدد المملكة، تتعزز بخطة أمنية أطلق عليها اسم “حذر’ بأمر ملكي. هذه الآلية الجديدة كشف عنها وزير الداخلية محمد حصاد أول أمس السبت بمطار محمد الخامس الدولي، تنفيذا للتعليمات الملكية، خلال لقاء جمع وزير الداخلية ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، والذي خصص لتدارس التدابير الأمنية المتخذة على صعيد مطار محمد الخامس وباقي مطارات المملكة.

النقابات تتمسك بالإضراب العام المقرر في 29 أكتوبر الجاريº وجماعة العدل والإحسان تصفي حساباتها مع ابن كيران وتنزل بثقلها في الإضراب، حيث أعلن القطاع النقابي للجماعة دعمه وانخراطه في الإضراب الذي قررت النقابات خوضه بعد غد الأربعاء.

الخبر

المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة دعا، خلال اجتماعه أول أمس السبت بأكادير، كل نشطائه إلى التعبئة والمشاركة الفعالة في الإضراب العام الوطني ليوم 29 أكتوبر الجاري. كما دعا الحكومة إلى التحلي بروح المسؤولية والاستجابة للمطالب المشروعة للنقابات.

البيجيدي يعتزم المشاركة بنسبة كبيرة من المرشحين في الانتخابات المقبلة.. فقد أكد عبد الحق العربي، رئيس اللجنة المركزية للانتخابات بحزب العدالة والتنمية، على ضرورة التقدم بنسبة كبيرة من المرشحين في الانتخابات المقبلة، خاصة في صفوف النساء وفي الوسط القروي. جاء ذلك خلال الملتقى الذي نظمته مؤخرا الكتابة الإقليمية للحزب بالصخيرات.

ليكونوميست

الحبيب المالكي، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، يقول، في حديث صحافي، إن مشروع قانون المالية لسنة 2015 يعول على الطلب الخارجي، فيما اقتصاد “الاتحاد الأوروبي، الشريك الرئيسي للمغرب، يوجد في وضعية انكماش’. كما ندد المالكي بالزيادات المتتالية في أسعار بعض المواد الاستهلاكية وبإلغاء الإعفاء الضريبي الذي كان يستفيد منه السكن الاجتماعي.

جون بيير شوفور، الخبير الاقتصادي الرئيسي لمكتب البنك الدولي بالرباط، أكد، في حديث صحافي، أنه بإمكان المغرب بلوغ “توزيع أمثل’ لثروته الوطنية وتحسين رفاهية مواطنيه إذا ما استفاد من رأسماله غير المادي.

أوجوردوي لوماروك

مشروع قانون المالية لسنة 2015 وعود محمد بوسعيد. وزير الاقتصاد والمالية أعلن، خلال ندوة صحافية عقدها أول أمس السبت بالدار البيضاء لتقديم التوجهات الكبرى لمشروع قانون المالية لسنة 2015، أنه سيتم تعديل القانون المتعلق بآجال الأداء ليشمل المقاولات العمومية، تماشيا مع مطالب الفاعلين في القطاع الخاص. كما قال إن الحكومة تعتزم أداء المتأخرات لفائدة الممونين قبل متم السنة الجارية.

الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أكدت، في بلاغ، أن التعديل التعريفي الجديد لفواتير الماء والكهرباء لفاتح غشت الماضي أخذ بعين الاعتبار الجانب الاجتماعي. الوزارة أوضحت أن “التعديل التعريفي الجديد لفاتح غشت الماضي أخذ بعين الاعتبار الجانب الاجتماعي، وذلك بالحفاظ على القدرة الشرائية للمستهلكين ذوي الدخل المحدود، وبالتالي لم يكن له أي تأثير على الصعيد الوطني على 5,3 مليون أسرة بالنسبة للكهرباء، أي أكثر من 75 في المائة من الأسر (إلى حدود 150 كيلوواط ساعة في الشهر)’.

ليبراسيون

حكومة ابن كيران تفتقد البعد الاستراتيجي المتعلق بمشروع قانون المالية 2015 وإيجاد حلول حقيقية للملفات العالقة التي يعتبر الملف الاجتماعي أهمها. تلك هي الخلاصة الرئيسية التي تمخض عنها اليوم الدراسي الذي نظمته فرق المعارضة مؤخرا بهذا الخصوص.

إجماع نقابي ضد حكومة ابن كيران. ضربة قاسية جديدة تلقاها وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، الذي وصف في العديد من المناسبات الإضراب العام ليوم 29 أكتوبر ب’غير المبرر’ و’غير المفهوم’. حيث ستشارك فيه النقابة الشعبية للأجراء، المحسوبة على حزب الحركة الشعبية المنتمي للأغلبية الحكومية، كما ستشارك في هذا الإضراب النقابات القطاعية التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية.

Comments are closed.