قراءة في الصحف الدولية ليوم 25/02/2015

المشرف
المشرف

صفعة ثانية مع بداية 2015 لنتياهو من الداخل …

كشفت وثائق سرية  اسرائيلية تناقض ادعاءات نتنياهو حول إيران مع اخبار الموساد حيث قالت صحيفة “الغارديان’ البريطانية، إن تسريبات جديدة تشير إلى  عدم وجود تنسيق عملي بين الأجهزة السرية الإسرائيلية ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو حول مشروع إيران النووى.

وأضافت الصحيفة أن إعلان نتنياهو لقادة العالم فى عام 2012 أن إيران على وشك الحصول على قنبلة نووية بعد عام كانت تتناقض مع معلومات الاستخبارات الإسرائيلية، وفقا لوثيقة سرية حصلت عليها الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الوثيقة جزء من مئات من الملفات والبرقيات الخاصة بأهم أجهزة الاستخبارات فى العالم، فى واحد من أكبر تسريبات المخابرات فى الآونة الأخيرة.

وكان نتنياهو قد استخدم رسوما كارتونيا شاهدها العالم من منصية الأمم المتحدة، لقنبلة مع وضع خط احمر لتوضيح مقصده.

وفى الكلمة التى ألقاها بالأمم المتحدة فى نيويورك عام 2012، وحذر فيها من أن إيران قد تكون قادرة على الحصول على سلاح نووى العام التالى، ودعا إلى ضرورة التحرك لوقف هذه العملية.

لكن فى تقرير سرى مشترك مع جنوب أفريقيا بعد عدة أسابيع من تلك الكلمة، قد توصلت المخابرات الإسرائيلية إلى أن إيران لا تقوم بالنشاط الضرورة لإنتاج السلاح النووى، ويسلط التقرير الضوء على الهوة بين المزاعم العامة وخطاب كبار السياسيين الإسرائيليين، وبين تقدير المخابرات والجيش الإسرائيلى.

ويأتى هذا الكشف فى ظل التوتر الحالى بين إسرائيل والولايات المتحدة على خلفية الخطاب المقرر أن يلقيه نتنياهو أمام الكونجرس الأسبوع المقبل حول إيران.

من تحرير و اعداد : زهير سراي

Comments are closed.