إيران تتهم الطيران السعودي بمهاجمة سفارتها في صنعاء

Younes Hamdaoui

اتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الخميس (السابع من يناير/ كانون الثاني 2016) السعودية بقصف السفارة الإيرانية في صنعاء، وقال إنه أدى إلى إلحاق أضرار بالسفارة وإصابة عدد من حراسها السفارة.ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن حسين جابري أنصاري قوله إن “هذا الإجراء المتعمد للحكومة السعودية يعد انتهاكا لكافة المعاهدات والقوانين الدولية في مجال حماية أمن الأماكن الدبلوماسية’.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن “مسؤولية هذا الإجراء، وكذلك التعويض عن الخسائر الملحقة بالبناية والإصابات الناجمة عن ذلك لعدد من كوادر السفارة تقع على عاتق الحكومة السعودية’. واعتبر أن “من الطبيعي أن تحتفظ الجمهورية الإسلامية لنفسها بحق متابعة هذا الموضوع’.

وتقول إيران إن الطيران السعودي استهدف ليلة أمس سفارتها بصنعاء بقصف صاروخي ما أدى إلى وقوع أضرار في المبنى. في المقابل، أكد شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) من أمام السفارة أنها سليمة ولا يبدو عليها أي آثار للقصف. كما أضاف هؤلاء أن “السفارة لم تستهدف بأي غارة جوية، ولم تقصف منذ بداية عمليات التحالف.’

وقال سكان وشهود بالعاصمة اليمنية لرويترز إنه لم تلحق تلفيات بمبنى السفارة الذي يقع في منطقة حدة. وأضافوا أن ضربة جوية أصابت ميدانا عاما على بعد نحو 700 متر من السفارة وأن بعض الحجارة والشظايا سقطت في فناء السفارة.

ومن جهته قال المتحدث باسم التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، أحمد عسيري إن طائرات التحالف نفذت هجمات مكثفة في صنعاء ليل الأربعاء مستهدفة قاذفات صواريخ تستخدمها جماعة الحوثي ضد السعودية. وأضاف أن التحالف سيحقق في الاتهام الذي رددته إيران مشيرا إلى أن الحوثيين يستخدمون منشآت مدنية منها سفارات مهجورة.

وفي تطور آخر قرر مجلس الوزراء الإيراني اليوم الخميس أيضا حظر استيراد السلع المنتَجة أو الواردة من السعودية وتمديد تعليق إيفاد المعتمرين حتى إشعار آخر. وكانت إيران قد علقت في نيسان/ أبريل الماضي أداء مناسك العمرة إثر محاولة اعتداء تعرض لها شابان إيرانيان في مطار جدة السعودي، لكنها سمحت لنحو 60 ألفا من مواطنيها بأداء فريضة الحج في عام 2015.

يذكر أن السعودية قطعت الأحد الماضي علاقاتها مع إيران إثر الهجوم على بعثاتها الدبلوماسية السبت في طهران ومشهد من قبل متظاهرين غاضبين كانوا يحتجون على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي المعارض نمر باقر النمر.

Comments are closed.