50 مليار دولار تكلفة مشروع مدينة تونس الاقتصادية

التكلفة المبدئية اللازمة لإطلاق المشروع تصل إلى ملياري دولار

المشرف
المشرف
مدينة تونس الاقتصادية
مدينة تونس الاقتصادية

قال الرئيس المؤسس لمشروع مدينة تونس الاقتصادية رياض خليفة التوكابري إن التكلفة الإجمالية لمشروع مدينة تونس الاقتصادية التي ستقام بمنطقة النفيضة بمحافظة سوسة (شرق) تبلغ  50 مليار دولار.

وأضاف التوكابري خلال مؤتمر صحفي، عقد اليوم الثلاثاء، بعد أكثر من ساعة من إعلانه عن إطلاق المشروع، أن مدينة تونس الاقتصادية سيشارك في تمويلها أكثر من 50 شركة استثمار عالمية من أكثر من 30 دولة، (30 % منهم سعوديين و30% من صندوق استثمار نيوزيلاندا، وأخرون من الهند ودبي والبحرين )، وتبلغ التكلفة المبدئية اللازمة لإطلاق المشروع نحو ملياري دولار.

وذكر التوكابري خلال المؤتمر الصحفي أن الهدف من مشاركة أكثر من جهة ومستثمر في هذا المشروع، هو تجنب فشله مثلما حدث في مشاريع كبيرة سابقة، والتي كان دعمها المالي من جانب واحد فقط.

وستضم مدينة تونس الاقتصادية التي ستقام على مساحة 90 كيلومتر مربع ميناء تجاريا وسياحي،  فضلا عن مدينة صناعية ومنطقة المستودعات الحرة ومنطقة للمعارض والتجارة الحرة ومنطقة وسط البلد والمدينة القديمة والمدينة الإعلامية، إلى جانب مدينة طبية وأخرى للأبحاث والتطوير ومدينة لصناعة الدواء ومدينة سياحية وفندقية ومدينة سكنية تضم برجين كبيرين، ومراكز تجارية كبيرة ومدينة رياضية وأخرى ترفيهية إلى جانب مدينة للتزحلق على الجليد، وذلك وفق ما ورد في ملف يحتوي على تفاصيل المشروع، الذي حصلت عليه وكالة الأناضول اليوم.

ويهدف المشروع إلى خلق 250 ألف فرصة عمل خلال العشر سنوات الأولى من اطلاقه، كما يساهم في تطوير المنظومة الاقتصادية، وخلق منطقة حرّة للتبادل التّجاري، تيسّر التبادلات الاقتصاديّة العالميّة، وفق ما جاء في الملف.

Comments are closed.